اوكساكا: اجتاح الاعصار برباره الساحل الجنوبي للمكسيك المطل على المحيط الهادئ واودى بحياة شخصين احدهما اميركي (61 عاما) من راكبي الامواج الخميس قبل ان تتراجع قوته ليصبح منخفضا استوائيا.

وقال مسؤول محلي ان 12 من صيادي السمك المكسيكيين انطلقوا للصيد مساء الاثنين قبل ورود الانباء عن الطقس الرديء، هم في عداد المفقودين.
وتراجعت قوة الاعصار ليصبح عاصفة استوائية ثم منخفضا استوائيا برياح تبلغ سرعتها 55 كلم بالساعة، بحسب مركز الاعاصير الوطني الاميركي.
وضرب الاعصار ولاية تشياباس المنطقة الريفية المعروفة بمواقعها الاثرية قرب ولاية اوكساكا. وتم اجلاء مئات السكان من المناطق المتضررة في تشياباس، بحسب مسؤولي جهاز الحماية المدنية الحكومي.
وقال مانويل مازا مدير جهاز الحماية لوكالة فرانس برس ان الاميركي quot;جرته الامواج وتوفيquot; بعد ان تجاهل حظرا للنزول الى الشاطئ في بلدة سالينا كروز في اوكساكا.
والضحية الثانية رجل عمره 27 عاما، جرفه نهر فاضت مياهه في بلدة بينوتيبا ناسيونال بولاية اوكساكا، بحسب رئيس البلدة كارلوس سرابيا.
وفي ولاية غيريرو اغرقت الامطار الغزيرة عددا من شوارع مدينة اكابولكو الساحلية حيث وصل مستوى المياه 52 سنتمترا وجرفت ثلاث سيارات على الاقل، بحسب مراسل فرانس برس.
وكان سلطات اوكساكا قد حثت المواطنين على البقاء في منازلهم فيما اغلقت مرافئ سالينا كروز وواتولكو وبويرتو انخل وبويرتو اسكونديدو. وقال المسؤولون انه تم نقل 200 اسرة الى الملاجئ.
وكانت قوة برباره ازدادت لتصبح اعصارا من الفئة الاولى -- ادنى درجة على سلم سافير سيمبسون لقياس الاعاصير والمؤلف من خمس درجات -- قبل ان تصل غرب بلدة تونالا بولاية تشياباس، بحسب مركز الاعاصير الاميركي.
وفي نشرته للساعة التاسعة بتوقيت غرينتش الخميس قال المركز ان قوة العاصفة ستتراجع الى درجة منخفضة.
وقدر المركز ان العاصفة ستتسبب بتراكم الامطار ما بين 15 و25 سنتم واحتمال ان تصل 50 سنتم في اجزاء من جنوب شرق المكسيك.
واوضح المركز ان هذه الامطار يمكن ان تؤدي الى فيضانات وانجرافات وحلية تهدد ارواح الناس.
وفي اذار/مارس 2012 لقيت فتاتان مصرعهما وتضرر 25 الف منزل عندما اجتاح الاعصار كارلوتا ولاية اوكساكا.