بريتوريا: دعا رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الخميس الى تسوية سريعة وعادلة للمفاوضات بشان الرواتب السنوية وخصوصا في قطاع المناجم، وحاول طمأنة المستثمرين بشان الجهود المبذولة لتفادي اضرابات جديدة دامية كما حصل في 2012.

وقال الرئيس في تصريح بعد يومين من اعلان تباطؤ اقتصادي خطير في البلاد quot;بما اننا في بداية موسم المفاوضات الجماعية في المناجم وفي غيرها من الصناعات، ادعو الاطراف الى الاخذ في الاعتبار انعكاس نوعية العلاقات الاجتماعية على البيئة الاقتصادية والعمل والتنميةquot;.

واضاف زوما quot;ادعو الى تسوية عادلة وسريعة للمفاوضات بشان الرواتب والتي يمكن ان تسهم في جعل البلد يحقق اهدافه في مجال ايجاد وظائف والحفاظ عليهاquot;.

ويسجل قطاع المناجم 6 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي في جنوب افريقيا، لكنه يساهم بصورة غير مباشرة بنسبة 18 بالمئة تقريبا في الثروة الوطنية ويجني 60 بالمئة من العائدات الوطنية من التصدير، كما قال.

وتستخدم المناجم في جنوب افريقيا ايضا مليون جنوب افريقي او عامل اجنبي من الدول المجاورة، لكنهم يعانون من خفض الطلب العالمي والاسعار.

وقال زوما ايضا ان quot;قطاع المناجم لدينا يمر في صعوبات وهذا يؤثر على الاقتصاد بشكل كبيرquot;، قبل ان يتحدث بالتفصيل عن quot;المبادرات المتنوعة لدعم صناعة المناجمquot; التي يعد لها فريق عمله.

والعام الماضي تجاوز غضب العمال في قطاع المناجم بسبب رواتبهم، قرارات النقابة التي تضم غالبية العمال وتحول الى اعمال عنف ما ادى الى سقوط نحو ستين قتيلا.

واساء النزاع الى صورة جنوب افريقيا عندما فتحت الشرطة النار على عمال مناجم في مريكانا ما اوقع 34 قتيلا في 16 اب/اغسطس.