كويتو: اتهم رئيس الاكوادور رافاييل كوريا الخميس بريطانيا بانتهاك حقوق الانسان عبر منع مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج من المغادرة بعد ان منحته الدولة الاميركية اللاتينية حق اللجوء.

ولجأ الاسترالي الذي اسس موقع كشف الاسرار الدبلوماسية الى سفارة الاكوادور في لندن منذ حوالى عام سعيا لتجنب تسليمه الى السويد حيث هو مطلوب للاستجواب في قضية اعتداء جنسي.

ونفى اسانج اي ذنب في القضية، معربا عن خشيته من ان تسليمه الى السويد سيؤدي الى تسليمه الى الولايات المتحدة حيث قد توجه اليه اتهامات بالتجسس لنشر كمية هائلة من الوثائق السرية.

وصرح كوريا في مقابلة اذاعية quot;ليس من انتهاك اكبر لحقوق الانسان من منع شخص من مغادرة سفارة بعد ان تكون الدولة المعنية منحته حق اللجوء السياسيquot;.

وتابع الرئيس اليساري انه لو تصرفت دولة بالطريقة نفسها تجاه شخص منحته بريطانيا او الولايات المتحدة حق اللجوء فستتعرض للانتقادات، معتبرا ان في الامر quot;ازدواجية في المعاييرquot;.

واكد وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو الاربعاء انه سيتجه الى لندن للقاء اسانج وتسليمه وثائق اللجوء.

ويواجه برادلي مانينغ المحلل في استخبارات الجيش الاميركي الذي اقر تسريب وثائق عسكرية سرية حول العراق وافغانستان لموقع ويكيليكس احتمال عقوبة السجن مدى الحياة في محاكمة عسكرية تبدا في الاسبوع المقبل.