يافا: يروي الصياد عطا زينب (80 عاما) تاثره الشديد عندما شاهد رفات عشرات الفلسطينيين الذين شارك في حمل جثثهم ودفنهم في مقبرة جماعية قبل نحو 65 عاما، بعد ان قضوا برصاص العصابات اليهودية في معارك الدفاع عن مدينة يافا، قبل سقوطها عام 1948.

وقال عطا زينب لوكالة فرانس برس ان quot;القائمين على مقبرة الازخانة التاريخية استعانوا بي لكي اروي لهم ما حدث في مدينة يافا قبل 65 عاما بعد ان عثروا على بقايا عشرات الاشخاص وهياكل عظمية في المقبرة قبل نحو عشرة ايام، لانني من الشهود القلائل الذين لا يزالون على قيد الحياة ويتذكرون احداث يافا في تلك المرحلةquot;.

وكان سكان افادوا بالعثور على رفات عشرات الاشخاص في مقبرة عربية في مدينة يافا في اسرائيل، تبين انها رفات فلسطينيين قتلوا خلال حرب 1948. واضاف عطا quot;كنت فتى في ال 15 من العمر اعمل صيادا مع والدي عندما نشبت الحرب في يافا، وكنا نسكن في قرية اسمها العربية جنوب يافا في منطقة بيت فدان، تحولت اليوم الى بلدة اسرائيلية اسمها بات يامquot;.

وتابع quot;عندما بدات المعارك حول يافا صرنا نحمل جثث المجاهدين والشهداء، وغالبا ما كانت جثثا لمجهولين جمعت من الشوارع ودفناها بسرعة بسبب االمعارك في مقبرة الازخانة التي لم يكن يوجد سواها في مدينة يافاquot;. واضاف quot;كانت عملية الدفن محفوفة بالمخاطر، اذ كنا نتسلل تحت جنح الظلام لندفن يوميا بين اربعة او ستة اشخاص، ندخلهم من فتحة صغيرة في مدفن احدى العائلات ونكدسهم فوق بعضهم البعضquot;.

ومضى يقول quot;كنا نحمل ضحايانا بملابسهم واحذيتهم من رجال ونساء واطفال، لا نعرف اسماءهم ولا يعرف اهلهم عن مقتلهم، وكنا نجدهم في اغلب الاحيان في الشارع، ولم نكن نصلي عليهم، بل نكتفي بقراءة الفاتحة على الطريقquot;. وتابع quot;كنا نتحرك تحت زخات الرصاص، وكانت العصابات اليهودية لا تتردد في اطلاق النار علينا ونحن في المقبرةquot;.

واضاف quot;كانت الجثث تأتي من اربع جبهات، جبهة حسن بيك المنشية في الشمال، وجبهة بيت فدان في الجنوب، وجبهة سكنة درويش في الغرب، وجبهة ابو كبير من الشرق، وكان الشبان يأتون حاملين الجثث لدفنها في قبر جماعي في مقبرة الازخانة معرضين حياتهم للخطرquot;.

واوضح عطا quot;شاركت في دفن نحو مئة فلسطيني خلال ثلاثة الى اربعة اشهر، كانت الحرب شرسة وكان القناصة اليهود يتمركزون في بناية البيرة اعلى بناية في يافا، ولا يجرؤ احد على السير في الشارع في النهار، وحتى في الليل كنا نركض ونحن نحمل قتلانا لايصالهم الى المقبرةquot;. وتابع بتأثر quot;ما زلت اذكر جارتي ام فخري التي قتلت وهي تصلي، حملناها ووضعناها في المقبرة الجماعية التي كنا نسميها فستقيةquot;.

ولفت عطا زينب الى انه هرب مع اهله من قريتهم العربية الى حي العجمي في يافا. وقال quot;عدنا الى قريتنا بعد شهر، الا ان منازل القرية كانت قد هدمت وصودرت ارضنا، ونعيش الان في بيت عربي هرب اصحابه من الحرب وصادرته الحكومة وصنفته ضمن ما يعرف باملاك غائبين ونحن ندفع ايجاره للقيم على املاك الغائبينquot;.

من جهة اخرى اوضح المسؤول عن مقبرة الازخانة الشيخ محمد ابو نجم لوكالة فرانس برس quot;نحن نقوم بترميم مقبرة الازخانة التاريخية، واثناء الترميم اي قبل نحو عشرة ايام وجدنا منطقة بدون شواهد ولا تشبه القبور داخلها فتحة مليئة بهياكل عظمية وهي عبارة عن ست غرفquot;.

واضاف ابو نجم quot;ان مؤسسة الاقصى للتراث التي ترمم المقبرة سوف تستعين باطباء شرعيين لمعرفة سبب وفاة هؤلاء والفترة الزمنية التى قضوا فيها لاننا نريد ان نوثق ما حدث في فلسطينquot;. وكانت مدينة يافا المؤلفة من اكثرية عربية والتي هجر القسم الاكبر من سكانها او طرد في 1947، الحقت عام 1950 بتل ابيب وباتت احدى ضواحيها.

وقد جعل الفلسطينيون والاقلية العربية في اسرائيل من 15 ايار/مايو ذكرى النكبة التي يمثلها في نظرهم انشاء دولة اسرائيل في 1948 والذي تلاه نزوح 760 الف فلسطيني، ما شكل نقطة البداية لمسألة اللاجئين الذين احصي اكثر من خمسة ملايين منهم في الوقت الراهن مع احفادهم.

وبقي حوالى 160 الف فلسطيني في ما اصبح لاحقا اسرائيل. ويبلغ عددهم اليوم مع احفادهم 1,35 مليون نسمة، اي 20% من الشعب الاسرائيلي.