بريتوريا: اعلن المتحدث باسم الرئاسة ماك مهراج ان نيلسون مانديلا الذي ادخل المستشفى صباح السبت لاصابته مجددا بالتهاب رئوي quot;يتنفس من دون مساعدةquot; ويرى في ذلك مؤشرا ايجابيا.
وقال المتحدث في حديث لتلفزيون فرانس برس quot;انه التهاب رئوي يؤثر على وظائف عديدة منها التنفس. لكن الاطباء قالوا لي انه يتنفس من دون مساعدة وبالتالي اعتقد انها علامة ايجابيةquot;. وكان المتحدث اعلن قبل ساعات نقل الرئيس السابق لجنوب افريقيا البالغ ال94 من العمر الى المستشفى.
واضاف quot;في الايام الاخيرة اصيب الرئيس مانديلا مجددا بالتهاب رئوي. وعولج من قبل الاطباء في منزله لكن في وقت مبكر من صباح اليوم عند قرابة الساعة 1,30 (23,30 تغ) تفاقمت حالته ما اضطر الى نقله الى المستشفىquot;. واوضح ان quot;الاطباء قالوا صباحا ان حالته الصحية مقلقة لكنها مستقرةquot;.
وتابع quot;ان مانديلا شخص مقاوم وفي هذه السن طالما قاوم طالما كان في صحة جيدةquot;. وقال المتحدث انه لم يتم كشف اسم المستشفى الذي نقل اليه مانديلا حرصا على خصوصيته.
وردا على سؤال حول القلق على حياة مانديلا قلل المتحدث من شأن ذلك بالقول quot;في البداية (عندما ادخل في المرات السابقة الى المستشفى) كنا قلقين جدا لكن هذه المرة قلقنا اقل بسبب تقدمه في السن (...) ليس علينا ان نقلق بل فقط ان نستمر في التفكير بالطريقة التي جعلت حياته منا اشخاصا صالحينquot;.