دعا مؤتمر نظمته quot;رابطة علماء المسلمينquot; إلى مقاطعة الدول الداعمة لنظام الأسد ووقف التعامل معها كما طالب بمقاطعة البضائع الإيرانية. وأعلن المؤتمر الذي انعقد في القاهرة إلى quot;وجوب الجهادquot; في سوريا.


القاهرة: اعلن مؤتمر نظمته quot;رابطة علماء المسلمينquot; التي تضم علماء من السنة الخميس في القاهرة quot;وجوب الجهادquot; في سوريا، معتبرا ما يجري في سوريا حربا على الاسلام من النظام السوري الذي وصفه بـquot;الطائفيquot;، وداعيا لمقاطعة الدول الداعمة له وعلى راسها روسيا وإيران.

واعلن بيان المؤتمر الذي عقد الخميس في احد فنادق العاصمة المصرية تحت عنوان quot;دور العلماء في نصرة سوريةquot; عن quot;وجوب الجهاد لنصرة إخواننا في سوريا، بالنفس والمال والسلاح، وكل أنواع الجهاد والنصرة وما من شأنه إنقاذ الشعب السوري من قبضة النظام الطائفيquot;.

عدوان مشترك

واعتبر البيان الذي القاه الشيخ السلفي المصري محمد حسان ان quot;ما يجري في ارض الشام من عدوان سافر من النظام الإيراني وحزب الله وحلفائهم الطائفيين يعد حربا معلنة على الاسلام والمسلمينquot;.

طالب المؤتمر حكومات الغرب والمسلمين ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية بموقف حازم ضد النظام السوري الذي وصفه quot;بالمجرمquot;، كما طالب بدعم الشعب السوري بالسلاح.

مقاطعة البضائع الإيرانية

كما اوصى بوقف التعاون مع الدول الداعمة للنظام السوري، وهي الصين وروسيا وإيران ودعا المؤتمر لمقاطعة البضائع الإيرانية. واستنكر المؤتمر quot;تصنيف واتهام بعض فصائل الثورة الاسلامية بالارهاب في الوقت الذي يغض الطرف عن جرائم النظام السوريquot;، في اشارة منه إلى الاتهامات التي طالت جبهة النصرة التي بايعت تنظيم القاعدة، بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وقال الدكتور صلاح سلطان، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية والذي شارك بالمؤتمر، إن quot;موقف علماء المسلمين من ازمة سوريا جاء متأخرا .. كان يجب ان يكون موقفنا منذ اللحظة الاولى التي بدا فيها النظام السوري قتل مواطنيهquot;.

وقال سلطان quot;القتل في سوريا يقوم على اسس طائفية ضد المسلمين السنة.. النظام السوري هو من ابتدع تلك الطائفيةquot;. واوضح سلطان إلى ان المؤتمر ستنبثق منه لجان لتنظيم الدعم المتوقع لنصرة الشعب السوري.

خيارات لدعم quot;الجهادquot;

وحول دعم الجهاد في سوريا بالمال او السلاح، قال سلطان quot;كل الخيارات مفتوحة امامنا.. ونحن سنبدا التشاورquot;. ونقل موقع رابطة علماء المسلمين عن الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قوله ان quot;الحرب ليست أهلية بل حربا على الإسلام والسنة فندائي لعموم المسلمين في الأرض أن يحموا إخوانهمquot;.

وقال القرضاوي quot;أنادي الأمة العربية والإسلامية أن يقفوا ضد الروس موقفا حازماquot;، مضيفا quot;آن الأوان لإعلان الجهاد حتى تقوم الأمة بالدفاع عن حقوقهاquot;.

شارك في المؤتمر والشيخ حسن الشافعي رئيس المكتب الفني لشيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء بالازهر بالاضافة للداعية المصري صفوت حجازي والداعية السعودي محمد العريفي ولفيف من العلماء السنة من مختلف البلدان العربية.

وفي سياق آخر، تنظم القوى الاسلامية المصرية تظاهرة الجمعة في القاهرة دعما quot;للثورة السوريةquot;.