تأمل الولايات المتحدة التي قدمت مساعدات عسكرية بلغت عشرات مليارات الدولارات إلى الجيش المصري، ودربت أجيالًا من الضباط المصريين، في إسماع صوتها للذين أطاحوا بالرئيس الاسلامي محمد مرسي، مستفيدة من التقارب الذي اقامته طوال ثلاثين عاما مع الجيش المصري.

واشنطن: ذكر quot;مكتب البحوث في الكونغرسquot; في تقرير قدر المساعدات الاميركية لمصر حتى الان بنحو 68 مليار دولار ان quot;مصر هي منذ 1979 المستفيد الاكبر بعد اسرائيل من المساعدة الثنائية الاميركيةquot;.

وتشكل المساعدة العسكرية القسم الاكبر من هذه المساعدة التي ترمي إلى ترسيخ مصر في عملية السلام مع اسرائيل وجعل القاهرة محور السياسة العربية للولايات المتحدة، مع ضمان حقوق المرور لسفن البحرية الاميركية في قناة السويس الاستراتيجية. وقد بلغت المساعدة العسكرية 1,3 مليار دولار في مقابل 250 مليونا من المساعدة الاقتصادية في 2013.

ويكشف quot;مكتب البحوث في الكونغرسquot; عن اهمية الدعم الاميركي الذي يغطي حوإلى 80% من نفقات تجهيز الجيش المصري وحوإلى ثلث موازنته. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين ان اجراء اقتطاعات فورية في المساعدة المالية الاميركية إلى الجيش المصري quot;لن يكون لصالح الولايات المتحدةquot;.

وقد انتجت دبابات ام1آي1 ابرامز الاميركية باجازة في مصر التي ستحصل على 1200 منها، وتسلمت القاهرة منذ 1980 اكثر من 220 طائرة مطاردة من طراز اف-16. وتقول وزارة الدفاع الاميركية ان الجيشين يجريان كل سنتين مناورة ثنائية كبيرة تسمى quot;برايت ستار (النجم اللامع) والتي لا تزال نسختها المقبلة في ايلول/سبتمبر مقررة في هذه المرحلة.

وتتأتى الوسيلة الاخرى التي تستخدمها واشنطن، من تدريب الضباط المصريين في المدارس الاميركية، بدءا بالرجل القوي في القاهرة الفريق اول عبد ا الفتاح السيسي ورئيس اركان القوات المسلحة صدقي صبحي اللذين امضى كل منهما سنة، على التوالي في 2006 و2004 في الولايات المتحدة.

ولاحظ ستيفان غيراس الذي كان استاذ الفريق اول السيسي ان quot;ارفع مسؤولين عسكريين في مصر في هذا الوقت يقيمان صلات مع الجيش الاميركيquot;.

واضاف أن عبد الفتاح السيسي quot;شخ يتسم بالجدية الصارمة ويتمتع بذكاء حاد، وهو متدين ورع وودود جداquot;. وقال quot;لقد حضر دروسي حول الفكر والاحكام النقدية واتخاذ القرارات مع اخذ موقف الاخرين في الاعتبارquot;.

وقد اعد الفريق اول السيسي ايضا اطروحة ماجيستير حول الديموقراطية في الشرق الاوسط، حتى لو انه اختار خلافا لجميع الطلبة الاخرين تقريبا الا يسمح بنشرها.

واضاف ستيفان غيراس ان الضباط الاجانب يقيمون خلال السنة التي يمضونها في مدرسة الحرب quot;علاقات وتتاح لهم الفرصة لان يعيشوا في مدينة صغيرة تنعم بالهدوء في بنسلفانيا تسمى كارليسلي ويحتكوا بالثقافة الاميركية ويعتادوا على طريقة تفكير العسكريين الاميركيينquot;.

ويتم سنويا ارسال ضباط إلى مختلف المدارس العسكرية الاميركية. وفي الفترة بين 2000 و2009، فاق عددهم 11 الفا و500، اي 2,5% من مجموع الضباط المصريين، كما تفيد دراسة لمعهد الدراسات الاستراتيجية الملحق بمدرسة الحرب.

ويؤكد غيراس ان quot;تطوير الاتصالات الشخصية بين الضباط المصريين والاميركيين التي تتيحها هذه المدارس، يمكن ان يحسن التعاون العسكري الثنائي، خصوصا لدى اندلاع ازمة اقليميةquot;.

ولم تتوان وزارة الدفاع الاميركية في الواقع عن القول ان وزير الدفاع تشاك هيغل اجرى ما لا يقل عن اربعة اتصالات هاتفية مع الفريق اول السيسي بين الجمعة وبعد ظهر الاحد الماضيين واجرى محادثات quot;طويلة وصريحة جداquot; معه.

وعلى رغم هذه الصلات الوثيقة، يقول مايكل دان ان السياسة الاميركية حيال مصر التي اعتمدت الانتظار والترقب لدى سقوط حسني مبارك وكذلك لدى سقوط محمد مرسي، قد اتسمت بـ quot;الارتباكquot;.

واضاف في مقالة نشرتها صحيفة واشنطن بوست ان quot;المسؤولين الاميركيين لم ينتبهوا لوصول الازمة الا متأخرين، وتجاهل كل طرف نصائحهم التي كان معظمها متخلفا عن الاحداثquot;. وقد اعترف بهذا الامر ارفع ضابط اميركي هو الجنرال مارتن ديمبسي الذي قال في تصريح لشبكة سي.ان.ان quot;لا اعرف بالضبط ما ينوون القيام بهquot;.

وتحدث رئيس اركان الجيوش الاميركية مرارا مع نظرائه المصريين. وقال quot;انا على ثقة ان علاقتنا وثيقة جدا وهو يصغون اليناquot;، لكن quot;في نهاية المطاف، هذا بلدهم وسيجدون طريقهم، لكنهم سيواجهون عواقب اذا ما اساؤوا التصرفquot;.