بنغازي: اعلن المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا مقاطعته لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الجديدد وانسحابه من المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، معترضا على quot;التمثيل الشكليquot; لمكونات المجتمع في الهيئة التي لم يصادق البرلمان على قانونها بشكله النهائي.

وقال المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس الجمعة نسخة منه انه quot;سوف يقوم بمقاطعة الانتخابات بسبب ان المؤتمر الوطني العام قد اعلن في وقت سابق اصراره على ان يكون تمثيل مكونات المجتمع تمثيلا شكليا فقطquot;.

واضاف المجلس في بيانه انه quot;بناء على تصريح المؤتمر الوطني العام فان المشاركة في هذه الانتخابات لم تعد تعيى الامازيغ الليبيين في شيء ولا ما سوف ينتج عنهاquot;. وقرر المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا سحب ممثليه من المؤتمر الوطني العام على الرغم من ان رئيس المؤتمر نوري ابوسهمين ينتمي لهذه الاقلية .

وأمازيغ ليبيا اقلية تسعى لاعتماد ثقافتها ولغتها في الدستور المرتقب للبلد الذي سيكتب هذا العام والذي سيكون الاول منذ مايزيد عن 42 عاما فترة حكم معمر القذافي. واطاحت ثورة شباط 17 شباط/فبراير 2011 بحكم معمر القذافي الديكتاتوري الذي طالما حارب الامازيغ وكبت ثقافتهم.