اوسلو: عفت سلطات دبي عن الشابة النروجية مارت داليليف التي حكم عليها في هذه الامارة بالسجن 16 شهرا، بعدما رفعت شكوى لتعرّضها لاغتصاب، وسمحت لها الاثنين بالعودة الى بلادها.

وقال محامي النروجية محمود عزب ان صاحب عملها الذي حوكم في القضية نفسها، وحكم عليه بالسجن 13 شهرا بتهمة استهلاك الكحول، واقامة علاقات جنسية برضى الطرفين، قد تم العفو عنه ايضا.

وقالت مارت للصحافيين quot;لقد ابلغت بالعفو عنيquot;، واضافت انها استعادت وثائق السفر، وانها ستغادر دبي الى بلادها quot;في اقرب فرصةquot;. واضافت هذه الشابة التي علت الابتسامة وجهها quot;انا مسرورة، مسرورة جدا. انها نهاية سعيدةquot;.

وتحدثت الى الصحافة في المركز الثقافي النروجي في دبي بعد جلسة في النيابة العامة للمدينة حيث ابلغت بقرار العفو كما قالت.
وكانت محكمة في دبي قضت بسجن مارت داليلف (24 عاما) 16 شهرا لسلوكها غير اللائق (اقامة علاقة جنسية خارج الزواج) والنكث باليمين واستهلاك الكحول. ونددت الشابة بعملية اغتصاب قام بها زميل لها اثناء رحلة عمل الى الامارة.

وكانت النروجية رفعت دعوى استئناف، ولجأت الى كنيسة نروجية في دبي تقع ضمن المركز الثقافي النروجي ووجهت نداء للحصول على مساعدة مالية بعدما انفقت مدخراتها لدفع اتعاب المحامي.

وفي اوسلو، اعلن وزير الخارجية النروجي اسبن بارث على تويتر الاثنين ان النروجية سمح لها بمغادرة الامارات العربية المتحدة. وكتب ايد ان quot;مارت حرة! شكرا لكل من تقدم لمساعدتهاquot;.

وذكرت المتحدثة باسم الوزارة رانهيلد ايمرسلاند لوكالة فرانس برس ان مارت داليلف حصلت على عفو من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس ورئيس وزراء الامارات العربية المتحدة.

واكدت سفارة النروج في الامارات العربية المتحدة من جانبها ان هذه الشابة حصلت على الاذن بمغادرة البلاد.. وقالت السفيرة اسي بيركي لوكالة فرانس برس quot;لم يعف عنها فقط لكنها تستطيع البقاء حتى تقرر بنفسها المغادرة، وسمح لها بالعودة في اي لحظة الى الامارات العربية المتحدةquot;.

واوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في اوسلو quot;لقد تم العفو عنها، وتستطيع البقاء في دبي اذا ما رغبت في ذلكquot;. واضافت quot;ستعود الى بلادها قريباquot;، على متن رحلة الى اوسلو في الايام المقبلة. وقال المحامي عزب للصحافيين ان quot;مارت هي ضحية العقلية السيئة لصاحب عملهاquot;.

وهذه النروجية، التي اتت من الدوحة لدواع مهنية الى دبي عندما وقع الحادث في اذار/مارس، قالت لوكالة فرانس برس انها لم تقرر بعد ما اذا كانت ستعود الى الدوحة. واكد المحامي ان صاحب عملها الذي يبلغ الثلاثين من عمره، وهو سوداني يعرف باسم هواري، quot;استعاد هو ايضا جواز سفرهquot; وافرج عنه.

واثارت قضية داليلف الاستياء في النروج والذي عبرت عنه وزارة خارجيتها. وقالت الوزارة quot;يبدو من المستغرب جدا الحكم على شخص يندد بعملية اغتصاب، لقيامه بأعمال لا تعتبر في منطقتنا حتى جنحاquot;.

لكن المسؤولة القانونية في وزارة الخارجية كاثرين راديم استبعدت امكان استدعاء سفيرة النروج في الامارات، معتبرة ان من شأن ذلك quot;زيادة وضع داليلف سوءاquot;.

وكانت المعارضة النروجية طلبت من الحكومة ان تقدم مساعدة افضل لمارت داليليف وquot;تدعها تقيم في السفارة في أبوظبي حيث لا يمكن القبض عليهاquot;، كما اكد النائب عن حزب التقدم (يمين) بير فيلي اموندسن.