مع بدء مصر الحرب على (الإرهاب)، أصدر النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمرًا الأربعاء بإعتقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثمانية آخرين، وتأتي التطورات بعد دعوة وزير الدفاع المصريين للتظاهر لتفويض الجيش للتصدي للعنف والإرهاب.

قال بيان إن النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمر يوم الأربعاء بإلقاء القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثمانية آخرين أغلبهم أعضاء قياديون بالجماعة للتحقيق معهم بشأن التحريض على العنف.
وجاء القرار بعد ساعات من دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي المصريين للاحتشاد في الشوارع يوم الجمعة لتفويضه في مواجهة ما سماه quot;العنف والإرهابquot;.
وقال بيان لمكتب النائب العام إن من بين من شملهم أمر الضبط والإحضار العضو القيادي في الجماعة محمد البلتاجي وعبد الرحمن البر مفتي الجماعة والوزيرين السابقين باسم عودة وأسامة ياسين، وهما عضوان في الجماعة، بالإضافة إلى اثنين من الدعاة هما صفوت حجازي ومحمد عبد المقصود.
وجاء في البيان quot;أشارت تحريات (قطاع) الأمن الوطني (في وزارة الداخلية)... بشأن أحداث (مدينة) قليوب قيام المتهمين بإصدار تعليمات لعشرة من قيادات الإخوان المسلمين بقليوب لتجميع مجموعات مسلحة وتوجيهها لقطع الطريق السريع وتعطيل المواصلات وإتلاف الممتلكات والتلويح بالعنف واستخدام القوة.quot;
وأضاف أن المتهمين فعلوا ذلك quot;بقصد نشر الفوضى وتكدير الأمن العام والإضرار بالمصلحة العامة وترويع المواطنين.quot;
وبمقتضى أمر النيابة يحق لسلطة إنفاذ القانون متمثلة في الشرطة التوجه إلى مقر اعتصام مؤيدي مرسي الذي يشارك فيه عدد من المطلوبين وإلقاء القبض عليهم لكن ذلك يبدو صعبًا من الناحية العملية لأنه سيواجه بالمقاومة من حشود المعتصمين.
بدء الحرب ضد الارهاب
والى ذلك، قال المتحدث الرئاسي الاربعاء إن مصر بدأت الحرب على الارهاب وأعرب عن الدعم لدعوة القائد العام للجيش الشعب للاحتشاد لتفويضه في محاربة quot;العنف والارهابquot;.
واستنكرت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي دعوة السيسي للمواطنين الى الاحتشاد، وقالت إنها يمكن أن تفضي الى حرب اهلية.
وتنظم الجماعة اعتصامًا مستمرًا بالقرب من منشآت للجيش في شمال شرق القاهرة منذ ثلاثة أسابيع للمطالبة بإعادة مرسي إلى منصبه.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية للانباء أن الرئيس الموقت للبلاد عدلي منصور اجتمع يوم الأربعاء بكبار رجال الدولة لمناقشة الوضع الداخلي وحالة الأمن القومي.
ونقلت عن احمد المسلماني المستشار الاعلامي لرئيس الجمهورية قوله عقب الاجتماع إن quot;مصر بدأت الحرب على الإرهابquot;.
واضاف أن دعوة السيسي للمواطنين بالنزول الى الشوارع والميادين يوم الجمعة القادم quot;حماية للثورة والدولةquot;.