قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اقر مجلس النواب في الاوروغواي مساء الاربعاء مشروع قانون يجعل من هذا البلد اول دولة في العالم تنظم عملية انتاج وبيع الماريجوانا، غير ان هذا التشريع لا يزال بحاجة لموافقة مجلس الشيوخ عليه حتى يصبح ساريا.
وبعد 14 ساعة من النقاشات الصاخبة صوت النواب باكثرية 50 صوتا من اصل 96 لصالح مشروع القانون الذي حظي خصوصا بدعم الحزب الحاكم فرينتي امبليو، وهو حزب يساري يتمتع ايضا بالغالبية في مجلس الشيوخ.
واستقبل اقرار التشريع بتصفيق عارم داخل المجلس من قبل حوالى مئة شخص من انصار هذا التعديل.
وينص مشروع القانون على ان quot;تتولى الدولة مراقبة وتنظيم استهلاك وتصدير وزراعة وحصد وانتاج وحيازة وتخزين وتسويق وتوزيع القنب الهندي ومشتقاتهquot;.
ومشروع القانون هذا تقدمت به الرئاسة في صيف 2012 الا ان البرلمان هو الذي اعد نصوصه، وهو يرمي الى quot;التقليل من مخاطر والحد من الاضرار الناجمة عن استخدام القنب الهنديquot;.
والقانون النافذ حاليا في الاوروغواي لا يعاقب على تعاطي الماريجوانا غير انه يعاقب على الاتجار بها.
وفي حال اقر مشروع القانون واصبح نافذا سيتم تشكل هيئة تدعى quot;معهد تنظيم ومراقبة القنب الهنديquot; مهمتها ادارة عمليات انتاج وتوزيع المايجوانا والسهر على تطبيق القانون.
وبحسب بنود التشريع المقترح فان كل شخص بالغ مقيم في الاوروغواي ومسجل في قائمة خاصة بمستهلكي القنب الهندي يحق له ان يشتري شهريا ما يصل الى 40 غراما من هذه المادة من الصيدليات المرخص لها بذلك.