واشنطن: قال البيت الابيض الخميس انه سيعيد النظر في خطط عقد القمة الرئاسية الروسية الاميركية المقررة مطلع ايلول/سبتمبر بعد قرار موسكو منح عميل الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن اللجوء المؤقت.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;نشعر بخيبة امل كبيرة حيال اتخاذ روسيا هذا القرار على الرغم من مطالبنا الواضحة جدا والقانونية في العلن وفي المجالس الخاصة بترحيل سنودن الى الولايات المتحدة لكي يجيب عن اتهامات موجهة ضدهquot;.

واضاف كارني في تصريحه اليومي ان سنودن quot;متهم بكشف معلومات مصنفة سرية ويواجه ثلاثة اتهامات جنائية. وينبغي ان يعود الى الولايات المتحدة في اسرع وقتquot;. وقال المصدر نفسه ان القرار الروسي quot;يقوض حصيلة طويلة العهد من التعاونquot; في مجال الامن بين موسكو وواشنطن.

وردا على سؤال حول قمة ثنائية في بداية ايلول/سبتمبر بين الرئيس باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو قبل عقد قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ، المح كارني الى انها باتت غير مؤكدة بعد اسابيع من الغموض حول هذه المسالة.

وقال quot;لا املك معلومات حول البرنامج اقدمها لكم اليوم، لكن بالتاكيد (اللجوء الممنوح لسنودن) ليس تطورا ايجابياquot;. واوضح المتحدث quot;لدينا مصالح متعددة مع الروس واننا نقيم جدوى عقد قمةquot;.