بروكسل: كتبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون رسالة مباشرة الى الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني تمنت فيها اجراء quot;محادثات هامةquot; حول الملف النووي.

وكتبت اشتون في هذه الرسالة المقتضبة التي نشرها مكتبها الثلاثاء quot;ان الشعب الايراني منحكم تفويضا قويا لبدء الحوار والتعاون مع المجتمع الدولي بغية السعي الى حل سريع (لتبديد) الهواجس الجدية بشأن انشطة ايران النوويةquot;.

واضافت اشتون التي تتفاوض منذ سنوات مع طهران باسم الدول الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا)، quot;اكتب لكم لاقول لكم انني على استعداد مع (مجموعة) 5+1 لمواصلة المحادثات من اجل ايجاد حل باسرع وقت ممكن. آمل ان نتمكن من تنظيم محادثات هامة مع فريق مفاوضيكم في اقرب وقت ممكنquot;.

واكد روحاني الثلاثاء ان بلاده quot;مستعدة لمفاوضات جدية بدون مضيعة للوقتquot; مع مجموعة 5+1 لتسوية الازمة النووية، مؤكدا انه quot;واثق بان المخاوف ستزول سريعا ان كان الطرف الاخر مستعداquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا الاثنين الحكومة الايرانية الجديدة الى quot;تحقيق تقدم سريع لتبديد الهواجس الدولية حول برنامجها النوويquot; والى quot;الالتزام بطريقة بناءة بمقترحات مجموعة 5+1 لبناء الثقةquot;.

وفي اواسط ايار/مايو التقت اشتون مرة جديدة المفاوض الايراني سعيد جليلي في اسطنبول للبحث في برنامج طهران النووي. وصرح جليلي انذاك ان المحادثات كانت quot;طويلة ومفيدةquot; وان الاطراف قررت مواصلة مفاوضاتها بعد اجتماع غير مثمر في نيسان/ابريل في كازاخستان.

وختمت اشتون رسالتها بالقول quot;ان الاتحاد الاوروبي يأمل ان يكون هناك تحت ادارتكم امكانات جديدة للعمل معا بغية الحد من التوترات الاقليمية وتشجيع احترام حقوق الانسانquot;.