غزة: اعلنت اسرائيل اليوم اتخاذ قرار ستطلب بموجبه من دول الاتحاد الاوروبي توضيحات بشأن قرار اتخذه مؤخرا يقضي بفرض مقاطعة شاملة على المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية ومدينة القدس.

وكشفت الاذاعة الاسرائيلية عن هذا القرار بعد اجتماع عقدته حكومة بنيامين نتانياهو والذي سيقرر مع اعضاء هذه الحكومة طبيعة الرد الاسرائيلي على مواقف الاتحاد الاوروبي الاخيرة من هذه المستوطنات موضحة ان هذا القرار quot; يسبب اضرارا للمسيرة السياسية مع الفلسطينيين على نحو ملموس quot;.
وأضافت الاذاعة ان اسرائيل quot; ستطلب مزيدا من التوضيحات حول قرار الاتحاد الاوروبي فرض مقاطعة شاملة على هذه المستوطنات وما يمكن ان يتسبب به من انعكاساتquot; واصفة اياه بأنه اجتماع خاص وهام quot;.
وتريد اسرائيل ان تحدد الشروط والاهداف التي يمكن ان يستند اليها موقفها حال البدء في اي مفاوضات مع دول الاتحاد الاوروبي خاصة حول مدى استمرار التعاون معه ضمن مشروعه البحثي الطموح (آفاق 2020).
يذكر ان الاتحاد الاوروبي وجه ضربة سياسية واقتصادية شديدة لاسرائيل في شهر يوليو الماضي وصفتها الاخيرة ب quot;تسوناميquot; باعتباره أن الاتفاقات المعمول بها مع اسرائيل لا تسري على المستوطنات في الضفة الغربية.