تدخلت قوات الأمن المصرية الاربعاء مدعومة بالجرافات لفض اعتصامي أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة في هجوم كانت تحذر منه منذ فترة فيما تضاربت الأنباء حول عدد القتلى.


القاهرة: اعلن مسؤولون امنيون مصريون كبار لوكالة فرانس برس ان قرار حظر التجول اتاح quot;عودة الهدوءquot; الى كل انحاء مصر مساء الاربعاء، وذلك بعد تفريق قوات الامن بشكل دام اعتصامين لانصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة وما اعقبه من مواجهات في انحاء البلاد.

وتبرز مخاوف من تجدد اعمال العنف صباح الخميس بعد رفع حظر التجول عند الساعة 6,00 (4,00 ت غ) وخصوصا ان حصيلة اليوم بلغت وفق وزارة الصحة 278 قتيلا غالبيتهم من المدنيين فيما تحدثت وزارة الداخلية عن مقتل 43 عنصرا من قوات الامن.
ودعت فرنسا الاربعاء الى quot;الوقف الفوري للقمعquot; في مصر وطلبت من الامم المتحدة وشركائها quot;اتخاذ موقف دولي عاجل في هذا الاتجاهquot;. (التفاصيل)

كما دعت وزارة الخارجية الروسية الاربعاء جميع القوى السياسية في مصر الى ضبط النفس (التفاصيل)

ونقل التلفزيون المصري الرسمي مساء الاربعاء صورا مباشرة من منطقة رابعة العدوية في القاهرة تظهر انسحاب مئات من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي وسط انتشار كثيف لقوات من الشرطة. (التفاصيل)

واعلن نائب الرئيس المصري محمد البرادعي حامل جائزة نوبل للسلام الاربعاء انه قدم استقالته الى الرئيس الموقت عدلي منصور بعد ساعات على تدخل قوات الامن المصرية لفض اعتصامين لمناصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن 124 شخصا. (التفاصيل)

ودان البيت الابيض quot;بقوةquot; الاربعاء لجوء قوات الامن الى العنف ضد المتظاهرين في مصر وانتقد اعلان حالة الطوارىء في البلاد من جانب الرئاسة المصرية الموقتة. (التفاصيل)

واعلنت الرئاسة المصرية الاربعاء حالة الطوارىء لمدة شهر في مصر بعد تدخل قوات الامن العنيف لتفريق المعتصمين الاسلاميين في ميدانين في القاهرة.

واكد مصدر امني الاربعاء ان قوات الامن المصرية باتت quot;تسيطر تماماquot; على منطقة رابعة العدوية مركز الاعتصام الرئيسي لانصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي وذلك اثر عملية دامية نفذتها هذه القوات صباحا.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الوضع في رابعة العدوية بات الان تحت السيطرة الكاملة. لم يعد هناك مواجهاتquot;.

مقتل 278 مصرياً

واعلنت وزارة الصحة المصرية ان عملية فض اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي واعمال العنف التي اعقبتها في مختلف انحاء البلاد اسفرت الاربعاء عن 278 قتيلا معظمهم من المدنيين.

واوضح المتحدث باسم الوزارة محمد فتح الله ان 61 شخصا قتلوا في منطقة رابعة العدوية التي شكلت المركز الرئيسي للمعتصمين الموالين لمرسي فيما قتل 21 في ميدان النهضة.

كذلك، قتل 43 عنصرا من قوات الامن المصرية بحسب وزارة الداخلية.

وكان اعلن في وقت سابق عن مقتل 124 متظاهرا في منطقة رابعة العدوية وحدها بينما يقوم انصار الرئيس المعزول محمد مرسي بتظاهرات في العاصمة وكل المدن المصرية.

وقالت الرئاسة المصرية في بيانها انها اتخذت هذا القرار quot;نظرا لتعرض الامن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب اعمال التخريب المتعمدة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة وازهاق ارواح المواطنين من قبل عناصر التنظيمات والجماعات المُتطرفةquot;.

ودخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 16,00 (14,00 تغ)، حسب البيان الذي اوضح ان الرئيس الانتقالي عدلي منصور quot;كلف القوات المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية الممتلكات العامة والخاصة وارواح المواطنينquot;.

وقال الاتحاد الاوروبي انه quot;قلق للغايةquot; الاربعاء من المعلومات عن عشرات القتلى في القاهرة (التفاصيل).

اعربت فرنسا الاربعاء عن quot;اسفها الشديدquot; للعنف الدائر في مصر ودعت الى تغليب quot;منطق التهدئةquot; (التفاصيل).

وبدورها دانت حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الاربعاء quot;المجازر المروعةquot; في اعتصامي رابعة العدوية والنهضة(التفاصيل)

واعلنت جماعة الاخوان المسلمين ان ابنة محمد البلتاجي احد قياديي جماعة الاخوان المسلمين قتلت بالرصاص. (التفاصيل)

واعلن المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان الامين العام quot;يدين باشد التعابير حزما اعمال العنفquot; في القاهرة وquot;يأسف لقيام السلطات المصرية باختيار استخدام القوةquot;. (التفاصيل)

قتل 124 متظاهرا على الاقل من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي اليوم الاربعاء في رابعة العدوية احد موقعين فضت فيهما قوات الامن اعتصامين بالقوة، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس تمكن من تعداد الجثث في ثلاث مشارح.

وهذه الحصيلة لقتلى مخيم رابعة العدوية المقر الذي يحتله المتظاهرون منذ اكثر من شهر، لا تشمل قتلى قد يكونوا سقطوا في النهضة موقع الاعتصام الآخر في القاهرة لمؤيدي مرسي. ويتحدث المتظاهرون من جهتهم عن سقوط اكثر من 2200 قتيل وعشرة آلاف جريح في ارقام يستحيل تأكيدها من مصادر مستقلة.

مقتل مصور في شبكة سكاي نيوز البريطانية

اعلنت شبكة سكاي نيوز البريطانية للاخبار ان مصورا يعمل لديها قتل بالرصاص خلال اعمال العنف التي اوقعت عشرات القتلى الاربعاء في القاهرة.

وقال الوكالة ان quot;مصور سكاي نيوز ميك دين قتل بالرصاص في مصر صباح اليومquot; مضيفة ان هذا الستيني الاب لولدين quot;يعمل مع القناة منذ 15 عاماquot;.

وفيما سيطرت الشرطة على ميدان النهضة في القاهرة بحسب ما افادت وزارة الداخلية في بيان تدور الاشتباكات في رابعة العدوية مع أنصار مرسي. وجاء في البيان ان قوات الشرطة quot;سيطرت على ميدان نهضة مصر .. وقامت بازالة اغلب الخيام الموجودة بالميدانquot; موضحا ان quot;بعض انصار الرئيس المعزول تصدوا لها الا انها اعتقلت بعضهمquot;.

وتركت القوات الأمنية للمعتصمين ممرات مفتوحة لخروج المدنيين. وحددت الداخلية طريق النصر وشارع الجامعة للخروج الآمن. وحجب دخان الغازات المسيلة للدموع كليا موقع النهضة الذي حلقت فوقه مروحيات باكرا في الصباح وكان من الممكن قبل الظهر رؤية نساء محجبات يخرجن من الساحة بمواكبة الشرطة وهن يحملن اطفالا ويضعن اقنعة مرتجلة على وجوههن.

وأعلنت الحكومة المصرية وقف حركة القطارات الخارجة من القاهرة والداخلة اليها لمنع حصول تظاهرات خارج العاصمة.

تضارب الأنباء حول عدد القتلى

وفيما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عدد القتلى بلغ 124 من أنصار مرسي أعلنت وزارة الصحة المصرية عن مقتل 13 شخصاً بينهم 5 من الشرطة حتى الآن. ومن جانبها اعلنت جماعة الاخوان المسلمين سقوط اكثر من 250 قتيلا في حصيلة يتعذر التثبت منها من مصادر مستقلة. (التفاصيل)

وكتب جهاد الحداد المتحدث باسم الجماعة بوقت سابق في تغريدة على موقع تويتر quot;اكثر من مئة قتيل والفي جريحquot; لدى تدخل قوات الشرطة لفض اعتصام انصار الجماعة التي فازت في الانتخابات التشريعية عام 2012 بعد عام على سقوط نظام حسني مبارك.

الإخوان يدعون للتظاهر ويحرقون كنائس

هذا، ودعت جماعة الإخوان المصريين quot;للنزول الى الشوارع لمنع المذبحة من الاستمرارquot; مؤكدة ان quot;هذه ليست محاولة فض، هذه محاولة محو دموي لأي صوت معارض للانقلاب العسكريquot;. وأعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان انصارا لمرسي احرقوا باحراق ثلاث كنائس قبطية في وسط مصر ردًا على فض اعتصامهم في القاهرة. (التفاصيل)

وكانت الشرطة باشرت فض اعتصامي مرسي باستخدام قنابل الدخان وطلقات الخرطوش. كما استخدمت الشرطة آليات لاقتحام الحواجز التى أقامها المعتصمون في وقت سابق لمنع محاولات الاقتحام.واكد مسؤول كبير في قوات الامن لوكالة الصحافة الفرنسية طالبًا عدم كشف اسمه quot;انها بداية عملية فض الاعتصامينquot;.

وأغلقا قوات الأمن المصرية مداخل الميدانين مع ساعات الصباح الأولى حيث يعتصم مؤيدو مرسي. وأشار شهود عيان إلى أن قوات الأمن استخدمت الأسلاك الشائكة لإغلاق الشوارع المؤدية لميداني رابعة العدوية والنهضة بصورة متزامنة مع ترك مخرج فقط للراغبين في مغادرة الاعتصام.

وكانت إحدى الصفحات الأمنية غير الرسمية على موقع للتواصل الاجتماعي قد أسدت بعض النصائح لسكان ميداني رابعة العدوية والنهضة بالتزامن مع تحركات أمنية مكثفة لحصار الميدانين. (التفاصيل)

مواجهات ليلية

ومساء الثلاثاء قتل شخصفي المواجهات التي اندلعت بين مؤيدي مرسي ومعارضيه في القاهرة، بحسب ما افاد مصدر امني. كذلك، اصيب عشرة متظاهرين على الاقل بجروح خلال هذه المواجهات التي وقعت في حي الجيزة، وفق المصدر نفسه. (التفاصيل)gt;

الازهر لم يكن على علم مسبق بعملية فض الاعتصام

إلى ذلك عبرت مشيخة الازهر اليوم الاربعاء عن اسفها لسقوط ضحايا لدى فض اعتصام انصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة، مؤكدة انها لم تكن على علم مسبق بهذه العملية التي قامت بها قوات الامن المصرية.

وقال شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب في كلمة بثها التفلزيون العام انه quot;ايضاحا للحقائق للمصريين جميعا، لم يكن (الازهر) يعلم باجراءات فض الاعتصام الا من طريق وسائل الاعلامquot;.

قطر تستنكر

واستنكرت قطر الاربعاء فض الشرطة المصرية لاعتصامي الاخوان المسلمين في القاهرة والذي تحول الى حمام دم، داعية اصحاب السلطة في مصر الى الابتعاد عن quot;الخيار الامنيquot; ضد محتجين قالت انهم سلميون (التفاصيل)

برلين تدعو جميع الاطراف الى الهدوء

من جهة ثانية دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاربعاء quot;جميع القوى السياسيةquot; في مصر quot;الى تجنب تصاعد العنفquot;.

وقال فسترفيلي خلال مؤتمر صحافي في برلين quot;ادعو كافة القوى السياسية الى منع تصاعد العنف (...) نطلب من كل الاطراف العودة فورا الى العملية السياسيةquot;.

غول: تدخل quot;غير مقبولquot;

ودان الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الاربعاء عملية الشرطة المصرية لفض اعتصام انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي التي تحولت الى حمام دم مؤكدا انها quot;غير مقبولةquot;، وعبر عن خشيته من تحول الوضع في مصر الى نزاع مماثل لما يحدث في سوريا.

وقال غول للصحافيين في انقرة ان quot;ما حدث في مصر، هذا التدخل المسلح ضد مدنيين يتظاهرون لا يمكن ان يقبل اطلاقاquot;، داعيا كل الاطراف الى الهدوء.

ايران تدين

كما دانت وزارة الخارجية الايرانية في بيان اليوم الاربعاء quot;مجزرةquot; فض اعتصام انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة.

وقالت الوزارة في البيان الذي بثته وكالة الانباء الايرانية ان quot;ايران تتابع عن كثب الحوادث المرة في مصر وتستهجن التعاطي بعنف وتدين قتل المواطنينquot;، محذرة من quot;التداعيات الخطيرة لهذا المسارquot;.

لندن على ذات النهج

ودانت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاربعاء quot;استخدام القوة لتفريق المتظاهرينquot; المؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة ودعت quot;قوات الامن الى التحرك بضبط النفسquot; بعد اعمال العنف التي اسفرت عن سقوط عشرات القتلى.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان quot;ادين استخدام القوة لتفريق التظاهرات وادعو قوات الامن الى التحرك بضبط النفسquot;، معبرا عن قلقه العميق من تصاعد العنف في مصرquot;.

اشتون تطالب برفع حالة الطوارىء quot;في اسرع وقتquot;

طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء برفع حالة الطوارىء التي اعلنت في مصر quot;في اسرع وقتquot;. وقالت اشتون في بيان quot;ادعو قوات الامن الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والحكومة الموقتة الى انهاء حالة الطوارىء في اسرع وقت للسماح باستئناف حياة طبيعيةquot;.

واسفت ايضا لاستقالة نائب الرئيس المصري محمد البرادعي من منصبه. واعتبرت اشتون ان quot;العنف اليوم واعلان حالة الطوارىء وقرار نائب الرئيس محمد البرادعي بالاستقالة لن تشيع المناخ الملائمquot; لارساء اجواء ديموقراطية.

واضافت quot;وحده جهد منسق بين جميع المصريين والمجتمع الدولي يمكنه اعادة البلاد الى طريق الديموقراطية وتجاوز التحديات (التي تواجهها) مصرquot;.