بكين: دعت الصين الاثنين الى quot;الحذر لتفادي اي تدخلquot; في سوريا اثر هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية اتهمت المعارضة السورية نظام الرئيس بشار الاسد بشنه، مشددة على ان quot;الحل السياسيquot; وحده مطروح لتسوية الازمة السورية.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ لي في بيان رسمي quot;وحده حل سياسي يمكنه تسوية الازمة السوريةquot; في وقت تدرس بعض الدول الغربية امكانية التحرك عسكريا ضد دمشق. واضاف الوزير quot;كل الاطراف يجب ان تتعاطى مع موضوع الاسلحة الكيميائية بحذر بهدف تجنب اي تدخل (في محاولات) حل القضية السورية عبر تسوية سياسيةquot;.

وقال quot;اهم اولوية الان هي عقد مؤتمر جنيف الثانيquot; حول سوريا. وكان الرئيس السوري بشار الاسد حذر واشنطن من ان اي تدخل عسكري في سوريا سيكون مصيره quot;الفشلquot; وذلك في مقابلة مع صحيفة روسية.

وقد انتقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في نهاية الاسبوع الماضي روسيا والصين لانهما حالتا دون اعتماد بيان في مجلس الامن الدولي يطالب سوريا بالسماح لمفتشي المنظمة الدولية بالتحقيق في الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية في ريف دمشق.

كما ان روسيا، حليفة نظام دمشق، حذرت واشنطن من العواقب quot;الخطيرة جداquot; على المنطقة في حال القيام بتدخل عسكري. ومنذ سنتين ترفض الصين من جهتها الانضمام الى الدعوات الدولية من اجل ممارسة المزيد من الضغوط على النظام السوري مستخدمة حق النقض في مجلس الامن الدولي.