لندن: اعلنت لندن الاربعاء ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الاميركي باراك اوباما quot;ليس لديهما اي شك حول مسؤولية نظام الاسد في هجوم كيميائيquot;.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الحكومة البريطانية ان كاميرون واوباما اللذين تحادثا هاتفيا مساء الثلاثاء وبحثا الوضع في سوريا quot;اتفقا على ان كل المعلومات المتوافرة تؤكد وقوع هجوم كيميائي (...) ولفتا الى ان حتى الرئيس الايراني (حسن روحاني) والنظام السوري اقرا بذلكquot;.

وتابع البيان ان المسؤولين quot;اتفقا على انه ليس هناك اي شك حول مسؤولية نظام الاسدquot;. وافاد مكتب رئيس الوزراء ان الادلة تشير بوضوح الى ان قوات الاسد نفذت هجوما بالاسلحة الكيميائية الاربعاء الماضي في ريف دمشق ادى الى مقتل المئات بحسب المعارضة.

وجاء في البيان ان quot;قوات النظام كانت في تلك الفترة تنفذ عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على هذه المنطقة من المعارضة وليس هناك ما يدل على ان المعارضة لها القدرة على شن مثل هذا الهجوم بالاسلحة الكيميائيةquot;.

وتابع البيان ان quot;رئيس الوزراء اكد ان الحكومة لم تتخذ حتى الان اي قرار حول طبيعة ردنا تحديدا، لكنه سيكون منسجما مع القانون ومتناسبا مع الهجوم الكيميائيquot;. وورد البيان في وقت يترأس كاميرون اليوم الاربعاء اجتماعا لمجلس الامن القومي البريطاني.

واوضح مكتب كاميرون ان محادثات رئيس الوزراء مع اوباما كانت quot;فرصة ليستمع رئيس الوزراء الى اخر استنتاجات للولايات المتحدة حول الموضوع ووضع الخيارات التي تدرسها الحكومةquot;.