دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لعدم الاكتفاء بمواقف الشجب والإدانة بشأن سوريا، مطالبا باتخاذ اجراء صادم للحد من المأساة.


القاهرة:دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاحد في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الى اتخاذ quot;قرار حاسمquot; بدعم التدخل الدولي في سوريا معتبرا ان معارضة هذا التدخل لا تعني الا quot;تشجيعا للنظام السوريquot;.

وقال الفيصل quot;ان اي معارضة لاي اجراء دولي لا يمكن الا ان تشكل تشجيعا لنظام دمشق للمضي قدما في جرائمهquot; مضيفا انه quot;آن الاوان لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته واتخاذ الاجراء الرادعquot; ضد النظام السوري.

واكد الوزير السعودي ان الشعب السوري quot;عندما استشعر عدم قدرة الدول العربية على الاستجابة لاستغاثاته المتكررة اضطر للاستغاثة بالمجتمع الدوليquot;. وتابع quot;اننا امام هذا الواقع الاليم مطالبون باكثر من بيانات الادانة والشجب والاستنكارquot;.

واشار الفيصل الى استخدام النظام السوري quot;للاسلحة الكيماويةquot; معتبرا ان quot;هذا السلوك المشين يعد ردا على المطالبين بالعودة الى مجلس الامن الدولي المكبل بالفيتو الروسي-الصينيquot;.

واعتبر الوزير السعودي انه quot;لم يعد مقبولا القول بأن اي تدخل دولي يعد تدخلا في الشأن الداخلي السوري فنظام دمشق هو الذي فتح الباب على مصراعيه لدخول قوات الحرس الايراني وقوات حزب الله حتى اصبحت سوريا ارضا يجب ان يقال انها محتلةquot;.

وقال الفيصل quot;ينبغي الا نتجاهل ان الائتلاف الوطني (المعارض) اصبح ممثلا للشعب السوريquot; وquot;مسؤوليتنا تحتم علينا الوقوف الى جانبه ومساندته بكل الوسائل المتاحة لا سيما ان النظام السوري لم يستجب لكل النداءات العربية والدولية ولن يستجيبquot;.

وتساءل الفيصل quot;هل المطلوب منا الانتظار حتي يبيد (النظام السوري) شعبه بأكملهquot; مضيفا quot;ان اجتماعنا اليوم مطالب بان تصدر عنه قرارات صارمة وآن لنا ان نتخذ قرارا حاسما ينتشل الشعب السوري من محنتهquot;. وختم موجها حديثه الى نظرائه العرب quot;دعونا مرة واحدة نقف مع الحق دون مواربةquot;.

وطلب رئيس الائتلاف الوطني السوري احمد الجربا من الوزراء العرب في كلمة القاها خلال الجلسة نفسها بدعم العملية الدولية في سوريا. وقال الجربا quot;اقف اليوم بينكم لاطالبكم بكل الحمية الاخوية والانسانية ان تدعموا العملية الدولية ضد آلة الدمارquot; التي يستخدمها النظام السوري.

ودعا الى قرار عربي لـquot;تحرير سوريا من حزب الله والقوات الإيرانية والميليشيات العراقية المتطرفة التي استقدمها بشار الأسدquot;، مؤكدا أن الحديث عن التدخل الخارجي في الشؤون السورية أصبح quot;ترفاquot; في مواجهة quot;أعمال القتل المنهجية التي يرتكبها النظام كل يومquot;.

وقال الجربا quot;لا يمكن الانتظار أمام مئات الآلاف من القتلى والمصابين وعشرات الحالات من الاغتصاب والغزو الإيراني لسورياquot;. وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اكد من جهته في كلمته معارضة بلاده quot;لاي تدخل دوليquot; في سوريا.

وزراء الخارجية العرب: على المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياتهم

دعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ عقدوه مساء الاحد في القاهرة quot;الامم المتحدة والمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياتهم وفقا لميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدوليquot; ازاء quot;الجريمة النكراءquot; التي ارتكبت بالاسلحة الكيميائية في سوريا والتي quot;يتحمل مسؤولياتها النظامquot;.

وقال الوزراء في البيان الختامي للاجتماع انهم يحملون quot;النظام السوري المسؤولية الكاملة لهذه الجريمة البشعةquot; وطالبوا بـquot;تقديم كافة المتورطين عن هذه الجريمة النكراء لمحاكمات دولية عادلة اسوة بغيرهم من مجرمي الحروبquot; وبـquot;تقديم كافة اشكال الدعم المطلوب للشعب السوري للدفاع عن نفسه وضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمساعدتهquot;.

ودعا الوزراء quot;الامم المتحدة والمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياتهم وفقا لميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدولي لاتخاذ الاجراءات الرادعة واللازمة ضد مرتكبي هذه الجريمة التي يتحمل مسؤولياتها النظام السوري ووضع حد لانتهاكات وجرائم الابادة التي يقوم بها النظام السوري منذ عامينquot;.

من جهته طلب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا من الوزراء العرب في كلمة القاها خلال الجلسة نفسها بدعم الضربة العسكرية الدولية على النظام السوري. وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اكد من جهته في كلمته معارضة بلاده quot;لاي تدخل دوليquot; في سوريا.