طوكيو: ضربت اليابان مجددا الاربعاء هزة ارضية ترافقت مع اعصار وامطار غزيرة واسفرت عن اصابة شخصين على الاقل كما ذكرت وسائل الاعلام.

فالهزة الارضية التي بلغت قوتها 6,5، ضربت كامل شرق جزيرة هونشو قبالة الساحل المطل على المحيط الهادئ، كما اعلن المرصد الاميركي للزلازل.

وقال المرصد الاميركي ان الهزة وقعت عند الساعة 09,18 (00,18 تغ) على عمق 404 كلم تحت المحيط الهادئ وعلى بعد 637 كلم جنوب العاصمة طوكيو حيث اهتزت المباني.

وكل هزة ارضية تقع في اليابان خصوصا في شرقها، تذكر الناس باليوم الرهيب في 11 اذار/مارس 2011، حين ادت هزة بلغت قوتها 9 درجات قبالة السواحل الشرقية الى تسونامي عملاق على الساحل.

وقد لقي اكثر من 18 الف شخص مصرعهم في تلك الكارثة التي تسببت بتسرب نووي في محطة فوكوشيما دايشي، في اسوأ حادث منذ حادث تشرنوبيل (اوكرانيا) في 1986.

واكدت شركة كهرباء طوكيو المشغلة لمحطة فوكوشيما الاربعاء ان الهزة لم تتسبب في حصول اي مشكلة جديدة في المحطة .

وقال متحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس quot;لقد تحققنا من عدم وجود اي شيء غير اعتياديquot; بعد الهزة، مضيفا ان فرقا مختصة ستقوم بدوريات في ارجاء المحطة الشاسعة للتأكد من عدم حدوث اضرار اضافية.

وقد اهتزت مديرية فوكوشيما حيث توجد المحطة، على غرار المناطق الاخرى من ساحل المحيط الهادىء لجزيرة هونشو اليابانية الكبيرة.

وتوقفت القطارات فترة وجيزة في المناطق المتضررة ثم استأنفت رحلاتها وسرعان ما عادت الحركة الى طبيعتها في كل مكان، قبل ان تضطرب مجددا بعد الظهر بسبب الامطار الغزيرة في مختلف مناطق البلاد.

واجتاز اعصار جزءا من مديرية توشيغي (شمال طوكيو) فجرف سطوح منازل واقتلع اعمدة كهرباء وحطم الواح زجاج وقلب تجهيزات خارجية.

وشددت وكالة الارصاد الجوية على القول ان quot;الاحوال الجوية غير مستقرةquot;، محذرة من مخاطر انطلاق اعاصير في عدد كبير من اقاليم البلاد، باستثناء اقصى الجنوب والشمال.

وقال مذيع في شبكة ان.اتش.كاي الرسمية quot;اذا ما حصل اعصار، اغلقوا والابواب والنوافذ واختبئوا في منازلكم تحت سقف في مكان بلا نوافذ كالمرحاضquot;.

من جهة اخرى، صدرت اوامر باجلاء الاف العائلات بسبب مخاطر حصول فيضاتات وانزلاقات للتربة من جراء الكميات الهائلة من الامطار التي قد تقع في جنوب غرب ووسط وجزء من شرق اليابان. وهذه الامطار الاستثنائية مردها الى منخفض جوي قوي ناجم عن اعصار.

واسفر اعصار الاثنين في ضاحية شمال طوكيو عن اكثر من 60 جريحا ودمر مئات المباني جزئيا او كليا.

وتهب اعاصير سنويا في اليابان خلال فصول الصيف الحارة، وهي ظواهر لا يمكن التنبؤ بوقوعها وتحصل فجأة في الاراضي المنبسطة عندما تكون الظروف المناخية غير مستقرة ودرجات الحرارة مرتفعة والهواء جافا.

ويمتد موسم الاعاصير في اليابان من حزيران (يونيو) الى تشرين الاول (اكتوبر)، وهي تسفر احيانا عن اضرار كبيرة.