قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين لبحث الازمة السورية وبقي كل منهما على موقفه منها، كما اعلن الرئيس الروسي الجمعة.



سان بطرسبورغ:قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين التي انعقدت اليوم فيسان بطرسبورغquot;التقينا مع الرئيس الاميركي اليومquot;، موضحا ان المباحثات استمرت quot;20 الى 30 دقيقةquot;. واضاف في مؤتمر صحافي quot;بقي كل منا على موقفهquot;.
واكد مسؤول في البيت الابيض ان اوباما وبوتين التقيا الجمعة على هامش قمة مجموعة العشرين، لكنه لم يعط اي تفاصيل على الفور.
واوضح فلاديمير بوتين quot;تحدثنا ونحن جالسين، ودامت المحادثة ما بين 20 الى 30 دقيقةquot;.
واضاف ان quot;المحادثة كانت بناءة وذات مغزى وودية. بقي كل منا على موقفهquot;.
ويرفض الرئيس الروسي الداعم الثابت لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، فكرة تدخل عسكري ضد دمشق حسب ما يريد باراك اوباما للرد على الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق والذي يتهم النظام السوري بشنه.
ولم يكن متوقعا عقد اي لقاء بين الرئيسين خلال القمة. والغى باراك اوباما خلال الصيف زيارة الى موسكو كانت ستتم قبل قمة العشرين مباشرة.

اوباما يشيد بالتزام فرنسا في المشاركة بتحرك quot;قويquot; في سوريا
اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في ختام قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بالتزام فرنسا في القيام quot;برد دولي قويquot; ضد الهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن وباريس النظام السوري بتنفيذه الشهر الماضي.
وقال اوباما للصحافيين اثر لقاء جمعه بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند quot;اقدر كثيرا التزام الرئيس هولاند لصالح رد دولي قوي على هذه الاعمال الوحشيةquot;، مشيرا الى ان التدخل الذي يسعى الى القيام به سيكون quot;محدوداquot; ويرمي الى quot;الردع عن استخدام اسلحة كيميائيةquot;. من جانبه اكد هولاند انه quot;في ما يتعلق بسوريا لدينا المبادئ نفسهاquot;.
واضاف quot;اليوم نحن مرتبطون احدنا بالاخر لتحمل مسؤولياتنا لان الامر يتعلق بانتهاك لقانون دوليquot;.
واصطدمت الولايات المتحدة وفرنسا اضافة الى البلدان الاخرى المؤيدة لتوجيه ضربات للنظام السوري لـquot;معقابتهquot; على استخدامه وفق اتهاماتهم للسلاح الكيميائي في هجوم على ريف دمشق الشهر الماضي ما ادى الى مقتل المئات، بمعارضة روسيا خلال قمة مجموعة العشرين في اليومين المنصرمين، اذ لا تزال موسكو من ابرز داعمي نظام بشار الاسد.
واشار هولاند الى ان نشر مفتشي الامم المتحدة تقريرهم المرتقب بشأن الهجوم الكيميائي على ريف دمشق في 21 اب/اغسطس quot;سيكون عنصرا اضافيا لتأكيد موقفناquot;.
واضاف quot;لكن منذ الان علينا تشكيل اكبر ائتلاف ممكن لاتخاذ القرارات التي تبدو مفيدة، فعالة، بما فيها الذهاب نحو الحل السياسيquot;.
واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يسعى الى الحصول على دعم الكونغرس لتدخل عسكري في سوريا، الجمعة انه سيتوجه الى الامة الثلاثاء.
وقال quot;انتخبت لوضع حد للحروب لا لبدئهاquot;، لكن العالم لا يمكنه ان quot;يبقى متفرجاquot; على اثر الهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن النظام السوري بشنه.

11 دولة في مجموعة العشرين تدعو الى quot;رد دولي قويquot; ضد دمشق
دعت احدى عشرة دولة في قمة مجموعة العشرين الجمعة في بيان الى quot;رد دولي قويquot; على اثر استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مؤكدة ان مؤشرات تدل quot;بوضوحquot; على مسؤولية نظام الرئيس بشار الاسد في هجوم كيميائي في 21 اب/اغسطس.
ووقع على هذه الدعوة التي نشرها البيت الابيض في ختام قمة سان بطرسبورغ، كل من استراليا وكندا وفرنسا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية واسبانيا (التي ليست رسميا عضوا لكنها مدعوة دائمة الى مجموعة العشرين).
واورد البيان quot;ندين باشد العبارات الهجوم الرهيب بالاسلحة الكيميائية في ضواحي دمشق في 21 اب/اغسطس والذي اسفر عن مقتل عدد كبير من الرجال والنساء والاطفالquot;.
واضاف ان quot;الادلة تؤكد بوضوح مسؤولية النظام السوري عن هذا الهجوم. اننا ندعو الى رد دولي قوي على هذا الانتهاك الخطير للقواعد والقيم المطبقة في العالم بهدف توجيه رسالة واضحة لعدم تكرار هذا النوع من الفظائع. ان من ارتكبوا هذه الجرائم يجب ان يتحملوا المسؤوليةquot;.
وتابع البيان ان quot;الموقعين طالبوا منذ وقت طويل بقرار قوي يصدره مجلس الامن الدولي، لكن الاخيرquot; معطل منذ عامين ونصف عام، وquot;العالم لا يمكنه ان ينتظر نتيجة عملية لا نهاية لها ايلة الى الفشلquot;.
لكن الاوروبيين الذين وقعوا البيان اكدوا مواصلة السعي الى quot;موقف مشتركquot; في موازاة اجتماع في فيلنيوس يعقده وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.
والبيان الذي لم يتضمن اي اشارة علنية الى تدخل عسكري في سوريا، يعكس مجددا انقسام المجتمع الدولي حيال الملف السوري.
عن سوريا وليس عن سنودن
كما اعلن الرئيس اوباما الجمعة انه اجرى محادثات quot;صريحة وبناءةquot; مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول الوضع في سوريا، لكن الرجلين لم يتطرقا الى حالة مستشار الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن.
وقال quot;لقد تباحثنا حول سوريا لكن حالة ادوارد سنودن لم يتم التطرق اليهاquot;. واضاف ان quot;المباحثات كانت صريحة وبناءةquot;.

صعوبة الحصول على موافقة الكونغرس
واقر اوباما بصعوبة الحصول على موافقة الكونغرس لتدخل عسكري ضد سوريا بينما سيناقش النواب المسالة اعتبارا من الاثنين. وأضاف quot;كنت اعلم ان الامر سيكون صعباquot;، مقرا بتحفظات الاميركيين في بلد quot;في حالة حرب منذ اكثر من عشر سنوات الانquot;. ورفض القول ما اذا كان سيقرر شن ضربات في حال رفض الكونغرس.

فرنسا ستنتظر تقرير مفتشي الامم المتحدة حول سوريا قبل اي عمل عسكري
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان فرنسا ستنتظر تقرير مفتشي الامم المتحدة بشأن هجوم 21 اب/اغسطس الكيميائي في ريف دمشق قبل بدء اي عمل عسكري ضد النظام السوري.
وقال هولاند quot;هل سننتظر تقرير المفتشين؟ نعم، سننتظر تقرير المفتشين كما سننتظر تصويت الكونغرسquot; الاميركي الذي من المتوقع ان يبدأ بمناقشة الموضوع اعتبارا من الاثنين المقبل.
كما قال هولاند ان فرنسا لن تستهدف سوى اهداف عسكرية في حال تم توجيه ضربة الى سوريا.
وأضاف quot;بالنسبة الى فرنسا سنحرص فقط على استهداف اهداف عسكرية لتجنب تمكين (بشار الاسد) من الايحاء بسقوط ضحايا مدنيينquot;.

المكسيك لن تدعم سوى اجراءات تتبناها الامم المتحدة بشان سوريا
اعلن الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نيتو في ختام قمة مجموعة العشرين الجمعة ان المكسيك لن تدعم سوى اجراءات يتبناها مجلس الامن الدولي لوضع حد للعنف في سوريا.
وقال بينيا نيتو في مؤتمر صحافي عقده في احد فنادق سان بطرسبورغ في ختام قمة مجموعة العشرين، ان حكومة المكسيك quot;تدين اعمال العنف لكنها تشدد بوضوح على انه سيتعين التمسك بالاجراءات التي سيتبناها مجلس الامنquot;.
وقال الرئيس المكسيكي ايضا quot;فليضع هذا المجلس الاليات لايجاد حل تفاوضي وسلمي لوضع حد للعنف الذي اجتاح سوريا للاسفquot;.
واكد بينيا نيتو مجددا ان quot;المكسيك تدين العنف الدائر في هذا البلد وتدين انتهاك حقوق الانسان الواضح وتدين اعمال العنف التي ادت الى مقتل اكثر من 100 الف شخصquot; في سوريا.