واشنطن: واجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين انتقادات عنيفة على قوله ان الضربات العسكرية الاميركية المحتملة ضد سوريا ستكون quot;صغيرة الى درجة لا تصدقquot;.

وجاءت تلك التصريحات في نهاية حملة دبلوماسية مكثفة قام بها كيري في اوروبا لحشد الدعم لضربة عسكرية اميركية ضد النظام السوري الذي تتهمه واشنطن بشن هجوم باسلحة كيميائية على مدنيين سوريين في ريف دمشق في 21 اب/اغسطس.

وقال كيري في مؤتمر صحافي في لندن عقب محادثات مع نظيره البريطاني وليام هيغ quot;نحن لن نخوض حربا. ولن نخاطر بحياة الناس بهذه الطريقةquot;.
وتحاول واشنطن اقناع حلفائها بضرورة محاسبة الرئيس السوري بشار الاسد على استخدامه المفترض للاسلحة الكيميائية.
وقدم كيري تطمينات الى ان اي عمل عسكري اميركي سيكون quot;محدودا للغاية، ومحددا جدا، وقصير الامد جدا يضعف قدراته (الاسد) على اطلاق اسلحة كيميائية، ولكن دون الدخول في الحرب الاهلية في سورياquot;,
وقال في لندن quot;هذا بالضبط ما نتحدث عنه -- مجهود (حربي) صغير ومحدود الى درجة لا تصدقquot;.
الا ان اعضاء الكونغرس الاميركي الذي من المقرر ان يبدأ نقاشا حول اعطاء الرئيس الاميركي باراك اوباما الضوء الاخضر لشن ضربات عسكرية ضد دمشق، انتقدوا كيري.
وقال السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين، صديق كيري والمؤيد لخطة ادارة اوباما بشان الضربات العسكرية، في تغريدة على تويتر ان تلك التصريحات quot;لا تساعد مطلقاquot;.
ويحاول ماكين حشد دعم الجمهوريين لضرب سوريا فيما يواجه البيت الابيض صعوبة في الحصول على دعم الكونغرس وخصوصا مجلس النواب.
وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب مايك روجرز الذي يؤيد خطة اوباما بضرب سوريا، تعليقا على تصريحات كيري quot;لا افهم ما يعنيهquot;.
الا ان مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف قالت ان كيري سعى من تصريحه ذلك الى تبديد المخاوف بان الولايات المتحدة تستعد لعمل عسكري واسع.
وقالت في رسالة الكترونية الى وكالة فرانس برس ان quot;كيري كان يرد على اي مخاوف من عملية عسكرية واسعة تشارك فيها قوات برية مثلما حدث في العراق او افغانستانquot;.
واضافت انه quot;اكد مرات ومرات انه عندما يتحرك الجيش الاميركي فان النظام السوري سيشعر بذلك. فالجيش الاميركي لا يكتفي بوخزة ابرة، ولكن الوزير (كيري) كان يوضح ان العمل العسكري يمكن ان يكون محدد الاهداف ومحدوداquot;.
ومن المرجح ان تجري مساءلة كيري بشان تصريحاته في وقت لاحق الاثنين اثناء جلسة مغلقة لمجلس النواب عقب عودته الى واشنطن من لندن.