باريس: شدد الرئيسان فرنسوا هولاند وباراك اوباما على ضرورة quot;ابقاء كل الخيارات مفتوحةquot; في شان سوريا، مذكرين بانهما quot;يفضلان حلا دبلوماسياquot;، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما الثلاثاء وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان الرئيسين الفرنسي والاميركي quot;ذكرا بانهما يفضلان حلا دبلوماسيا (في سوريا) لكنهما شددا ايضا على اهمية ابقاء كل الخيارات مفتوحةquot; لتعطيل السلاح الكيميائي الذي يملكه النظام السوري.
واضاف البيان ان الرئيسين quot;اتفقا على العمل معا في شكل وثيق لبحث مدى ملاءمة الاقتراح الروسي القاضي بوضع كل السلاح الكيميائي للنظام السوري تحت رقابة دولية كاملة والتاكد من تدميره الفعلي والتامquot;.
وتابع ان quot;هذه الخطوات بدأت من اليوم (الثلاثاء) في الامم المتحدة تمهيدا لصدور قرار محتمل في مجلس الامنquot;.
واكدت الرئاسة الفرنسية ايضا ان quot;الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ستبذل جهودا مشتركة في الايام المقبلة للتوصل الى هذا الامرquot;.
من جهته، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان على الولايات المتحدة ان تتخلى عن استخدام القوة ضد سوريا لجعل المبادرة الروسية في شان السلاح الكيميائي اكثر فاعلية.
واعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة quot;ستطرح قرارا اليوم (الثلاثاء)quot; في مجلس الامن الدولي الذي سيعقد اجتماعا تشاوريا مغلقا اعتبارا من الساعة 20,00 ت غ.