بدأ مندوبو الدول الكبرى في مجلس الأمن مشاورات مغلقة الأربعاء حول الخطة الروسية بشأن الأسلحة الكيميائية السورية، بينما وصل إلى جنيف فجر الخميس وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمحادثة نظيره الروسي سيرغي لافروف.


في رصد لـ(إيلاف) للتطورات حتى فجر الخميس، فان كيري قبل مغادرته واشنطن تحادث هاتفياً مع لافروف قبل لقائهما المراقب الخميس ويمتد حتى الجمعة أو السبت لبحث تداعيات الأزمة السورية وتنفيذ الخطة الروسية.

ونقلت وكالة (ايتار تاس) عن مصدر روسي قوله إن اجتماع الوزيرين سيكون ثنائيا ولن تشارك فيه الامم المتحدة، وسيرافق كيري عدد من خبراء الأسلحة الكيمائية من الاستخبارات والجيش الأميركي.

وكان المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، جاي كارني، أعلن في وقت سابق أن عدم استخدام الفرصة التي تتيحها المبادرة الروسية بوضع السلاح الكيماوي السوري تحت رقابة دولية سيكون من عديم المسؤولية.

وقال كارني في تصريح صحافي الأريعاء: quot;سنتعاون مع الروس. وسيكون من عديم المسؤولية إذا لم نبحث التسوية الدبلوماسية المحتملة لهذه القضية الجدية للغايةquot;.

هيبة روسيا

واعترف الناطق باسم البيت الابيض، بأن عملية نزع الاسلحة الكيمياوية السورية ستتطلب وقتا ليس بالقصير. واضاف ان quot;روسيا تضع هيبتها على المحكquot; بطرحها مبادرتها الاخيرة.

وأكد أن البيت الأبيض لم يقدم أي جدول زمني ملزم أثناء تنفيذ المبادرة الروسية، مشيرا إلى أن سمعة روسيا الدولية تتوقف على سير هذه العملية.

وقال المسؤول الأميركي إن quot;روسيا بذلت في الشأن السوري خلال اليومين الماضيين جهدا أكبر مما بذلته خلال السنتين الماضيتينquot;.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد أي تأجيل، معترفا في الوقت ذاته بأن وضع السلاح الكيماوي تحت رقابة دولية quot;سيتطلب وقتاquot;، وأفاد أيضا بأن العمل على مشروع القرار الأممي بهذا الشأن قد بدأ.

كيري والإبراهيمي

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية يوم الأربعاء ان وزير الخارجية جون كيري الذي سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف بشأن سوريا سيلتقي هناك كذلك مع مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الابراهيمي.

وقالت المتحدثة جين ساكي: من المتوقع ان يجري كيري محادثات في جنيف على مدى يومين على الأقل وربما أكثر بدءا من يوم الخميس.

وقالت ساكي ردا على سؤال عما إذا كان كيري يعتزم الاجتماع مع الإبراهيمي أثناء وجوده في جنيف quot;نعم سيفعل.quot; لكنها استطردت قائلة إنها لا تعلم بأي اجتماع ثلاثي يضم كيري والإبراهيمي ولافروف.

وتابعت quot;نتوقع أن تستمر (المحادثات) يومين. قد تقل أو تزيد فمن المؤكد أننا نتحلى بالمرونة. الخميس والجمعةquot; وأضافت أنه من الممكن أن تمتد إلى السبت.

مجلس الأمن

إلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية إن مندوبي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي سيعقدون اجتماعا مغلقا، اليوم الأربعاء، في نيويورك لمناقشة خطط وضع أسلحة سوريا الكيماوية تحت رقابة دولية.

وأضافت المصادر المذكورة أن من بين الموضوعات التي سيناقشها مندوبو الدول الخمس - وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا ووفرنسا - مشروع قرار فرنسي حول سوريا ينذر حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بإجراءات عقابية ما لم تتخل عن أسلحتها الكيماوية وهو قرار قالت روسيا بالفعل إنه غير مقبول.