اسطنبول: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان الهدف الوحيد للنظام السوري بشان ملف السلاح الكيميائي هو quot;كسب الوقتquot; لارتكاب quot;مجازر جديدةquot;. وقال اردوغان في كلمة امام رجال اعمال في اسطنبول نقلتها قنوات التلفزيون quot;ان نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد لم يحترم حتى الان تعهداته ونكث بكافة وعودهquot;.

واضاف quot;وبهذه الطريقة كسب الوقت وواصل كسب الوقت ليتمكن من ارتكاب مجازر جديدةquot;. وتابع اردوغان quot;بالنسبة للاسلحة الكيميائية نحن لا نصدق وليست لدينا ثقة (..) نظام دمشق سيستمر في مجازره بالشكل ذاتهquot;.

وبمبادرة من روسيا اعلنت سوريا رغبتها في وضع ترسانتها من السلاح الكيميائي تحت رقابة دولية من خلال الانضمام الى اتفاقية 1993 لحظر انتشار هذه الاسلحة. ونقلت روسيا للولايات المتحدة خطة مراقبة الاسلحة الكيميائية وسيبحث هذا الملف الخميس في اجتماع وزيري خارجية البلدين في جنيف. وتتهم الولايات المتحدة النظام السوري بارتكاب مجزرة استخدم فيها الاسلحة الكيميائية في 21 آب/اغسطس ما اوقع 1429 قتيلا، بحسب المخابرات الاميركية. وهي تفكر في شن هجمات عسكرية على سوريا.

وتركيا التي تساند بشكل كبير المعارضة السورية المسلحة في النزاع الدائر في سوريا منذ 2011، اعتبرت الاربعاء المبادرة الروسية quot;ايجابيةquot; لكنها طلبت معاقبة منفذي الهجوم بالاسلحة الكيميائية في آب/اغسطس الماضي.