جنيف: في ما يلي ابرز نقاط الخطة التي اتفقت عليها السبت في جنيف الولايات المتحدة وروسيا لتدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية (ترجمة غير رسمية):

quot;اثر قرار الجمهورية العربية السورية بالانضمام الى المعاهدة بشأن الاسلحة الكيميائية (...) تعبر الولايات المتحدة واتحاد روسيا عن تصميمها المشترك على ضمان تدمير البرنامج السوري للاسلحة الكيميائية بالطريقة الاسرع والأكثر امنا.

الولايات المتحدة واتحاد روسيا مصممان على التحضير والارسال خلال الايام المقبلة الى المجلس التنفيذي للمعاهدة (معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية) مشروع قرار يحدد معايير خاصة للتدمير السريع للبرنامج السوري (...) الولايات المتحدة واتحاد روسيا يعتقدان ان هذه الاجراءات الاستثنائية ضرورية اثر ما حصل في سوريا من استخدام لهذه الاسلحة وللطابع المتقلب للحرب الاهلية السورية.

الولايات المتحدة واتحاد روسيا سيعملان سويا من اجل تبني قرار في مجلس الامن الدولي سريعا (...) سيشمل القرار مراحل التحقق والتطبيق الفعلي وسيطلب من الامين العام، بالتشاور مع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، رفع توصيات الى مجلس الامن (...) بشأن دور الامم المتحدة (...) التطبيق (...) سيتم التحقق منه دوريا، وفي حال عدم احترام التعهدات، بما في ذلك حصول عمليات نقل غير مسموح بها، واستخدام اسلحة كيميائية من اي جهة كانت في سوريا، على مجلس الامن ان يفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. (...)

الولايات المتحدة واتحاد روسيا توصلا الى تقدير مشترك لعدد ونوع الاسلحة الكيميائية (...) وهما ينتظران ان ترسل سوريا خلال اسبوع قائمة كاملة، تشمل اسماء، انواع وكميات (...) ومواقع واشكال التخزين، الانتاج، البحث والتطوير. (...) المراقبة الانجع لهذه الاسلحة ستتم من خلال نزعها، عندما يكون ذلك قابلا للتنفيذ، وتدميرها خارج سوريا اذا امكن. يجب اتمام عمليتي النزع والتدمير في النصف الاول من العام 2014. (...) على سوريا منح امكانية وصول فوري ومن دون قيود للمفتشين (...) الذين عليهم الانتشار في اسرع وقت ممكن. (...) اشتراك خبراء من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامنquot;. وفي ملحق للاتفاق يمكن خصوصا قراءة ان:

(...) quot;القرار يجب ان يرغم سوريا على التعاون بالكامل في كل جوانب التنفيذ (...) الطرفان (الولايات المتحدة وروسيا) اتفقا على تحديد المهل التالية:

ا) انتهاء عمليات التفتيش الاولية في تشرين الثاني/نوفمبر ب) تدمير معدات الانتاج والتعبئة في تشرين الثاني/نوفمبر

ج) التخلص الكامل من كل المعدات والتجهيزات للاسلحة الكيميائية في النصف الاول من العام 2014.

اتحاد روسيا والولايات المتحدة سيعملان سويا، بما في ذلك مع المعاهدة (لحظر الاسلحة الكيميائية)، الامم المتحدة، الاطراف السوريين من اجل سلامة المهمة، مؤكدين ان المسؤولية الاولى في هذا الاطار تقع على الحكومة السوريةquot;.