دبي: أكد الفرع اليمني لتنظيم القاعدة مقتل أحد قادته العسكريين في غارة لطائرة أميركية بدون طيار في محافظة البيضاء في وسط اليمن في 30 آب/أغسطس، وذلك في quot;بيان تعزيةquot; نشره مركز سايت الأميركي لرصد المواقع الجهادية.

وقال تنظيم quot;قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; في quot;بيان تعزية في مقتل الشيخ قائد الذهبquot; إنه يعزّي quot;الأمة المسلمة عامة، ونخص منهم قبائل قيفة وآل الذهب، في مقتل الشيخ قائد بن أحمد بن ناصر الذهب، الذي قتل مع أحد المسلمين إثر غارة أميركية غادرة على منطقة المناسح برداعquot; في محافظة البيضاء.

وأضاف إن quot;استهداف الشيخ قائد الذهب من قبل أميركا ليس إلا في إطار الحرب على الشريعة الإسلامية (...) وإن أميركا لا تجني من هذه الحرب إلا مزيدًا من الأحقاد ومزيدًا من الضغائن، التي تدفع المسلمين زرافات ووحدانًا للوقوف في صف الجهاد والمجاهدينquot;.

وكان مصدر قبلي يمني أعلن لفرانس برس في حينه مقتل الذهب مع رجلين آخرين كانا معه في سيارة استهدفتها غارة لطائرة بدون طيار في منطقة المناسح.

وبحسب مسؤول محلي يمني، فإن الذهب quot;كان أهم قائد عسكري ميداني للقاعدة في محافظة البيضاءquot; بعد شقيقه طارق الذهب، الذي سيطر لفترة وجيزة في كانون الثاني/يناير 2012 على منطقة رداع، قبل أن تطيح به القبائل المناهضة للتنظيم المتشدد. ولاحقًا قتل طارق الذهب في هجوم مسلح.

وطارق الذهب كان صهر الإمام الأميركي اليمني أنور العولقي، الذي قتل في أيلول/سبتمبر 2011، في غارة أميركية أيضًا.