اسطنبول: اعلن مسؤولون محليون اتراك انهم يستعدون لارسال مساعدات انسانية الى سكان منطقة سورية واقعة تحت سيطرة ميليشيات كردية على الحدود مع تركيا.

واشارت محافظة سانلي اورفا (جنوب شرق) في بيان الى انه quot;تم الحصول على اذونات بمبادرة من محافظ سانلي اورفا جلال الدين غوفنتش (...) لارسال مساعدات انسانية عن طريق الهلال الاحمر والتنسيق معه، الى المواطنين السوريين في منطقة عين العربquot;.

واضاف البيان ان المشروع نال دعم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التركية ووزارة الداخلية، مشيرا الى ان المساعدات الانسانية ستنقل الى سوريا عن طريق مدينة مرسيتبينار الحدودية التركية (جنوب شرق). ومنطقة عين العرب المعروفة لدى الاكراد بكوباني، في شمال سوريا، هي جيب كردي خاضع حاليا لسيطرة حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وميليشياته في شمال سوريا. ويأتي مشروع المساعدات الانسانية في وقت تدور معارك عنيفة منذ اسابيع عدة بين ميليشيات كردية ومقاتلين جهاديين في شمال شرق سوريا.
واشاد رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح مسلم نهاية تموز/يوليو اثر لقاء مع مسؤولين اتراك في اسطنبول، بحصول تغيير في موقف تركيا ازاء الاكراد في سوريا متحدثا عن وعد تركي بتقديم مساعدات انسانية. وقال مسلم حينها في مقابلة مع صحيفة ملييت التركية ان quot;عهدا قطع. تركيا ستساعد شعبنا في المجالات كافة. اي انها ستقدم مساعدة انسانيةquot;.
وعارضت تركيا منذ بداية النزاع السوري قبل عامين ونصف العام اي شكل من الاستقلالية التي اراد اكراد سوريا الحصول عليها، خصوصا حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي الذي يعتبر قريبا من المتمردين الاكراد في تركيا (حزب العمال الكردستاني). ويأتي تغيير الموقف الذي اشاد به مسلم في وقت تفاوض السلطات التركية منذ نهاية العام الماضي مع حزب العمال الكردستاني على حل سياسي للنزاع الدائر بين الجانبين منذ العام 1984. نش-سير/جك/ام