باماكو: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الخميس ان الرئيس الايراني حسن روحاني طلب لقاءه quot;الاسبوع المقبلquot; على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة لبحث الملف السوري.

وفي الطائرة التي اقلته الى باريس، قال هولاند ان لديه quot;مشروع لقاء مع الرئيس الايراني بناء على طلب هذا الاخير على هامش الجمعية العامة للامم المتحدةquot;.

وعلم من المقربين من هولاند ان لقاء بين الرئيسين الايراني والفرنسي سيحمل طابعا استثنائيا لان مثل هكذا لقاء على هذا المستوى لم يحصل منذ سنوات.

البيت الابيض ياخذ علما باشارات quot;مهمةquot; من ايران

أعلن البيت الابيض الخميس انه أخذ علما بquot;الكثير من الامور المهمة جداquot; الاتية من ايران، وذلك بعد ادلاء الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني بتصريحات اعتبرها كثيرون تصالحية.

لكن على خلفية تكهنات بشأن احتمال عقد لقاء الاسبوع المقبل في الامم المتحدة بين روحاني ونظيره الاميركي باراك اوباما، نبه المتحدث باسم الرئاسة الاميركية الى ان quot;الافعال اكثر اهمية من الاقوالquot;.

واعتبر المتحدث جاي كارني ان quot;هناك الكثير من الامور المهمة جدا التي قالتها طهران والحكومة الجديدة، وهي امور مشجعةquot;.

واضاف في تصريحه اليومي غداة الافراج عن 12 سجينا سياسيا في ايران بينهم المحامية نسرين سوتوده quot;واضح ان الحكومة الايرانية الجديدة تبنت مقاربة جديدةquot;.

وفي مقابلة بثتها شبكة quot;ان بي سيquot; الاربعاء، رحب روحاني باللهجة quot;الايجابية والبناءةquot; للرئيس اوباما، واعرب عن أمله في ان تكون هذه quot;خطوات صغيرةquot; دبلوماسية بين البلدين.

والمح كارني الى ان الولايات المتحدة ستستمع بعناية الى الخطاب الذي سيلقيه روحاني في الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء المقبل في اليوم نفسه لخطاب اوباما.

وكانت خطابات الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد في مثل هذه المناسبة حادة جدا وخصوصا لجهة ما تتضمن من تهجمات على اسرائيل.

وفي مقابلته مع quot;ان بي سيquot; وصف روحاني اسرائيل بدولة quot;الاحتلالquot; التي quot;ترتكب مظالم وتسبب عدم الاستقرار في المنطقة بسياساتها الحربيةquot;.

وقال كارني الخميس quot;سمعنا من سلف الرئيس روحاني تصريحات تثير الصدمة بشان اسرائيل واليهودquot;. واضاف quot;نحن في صدد تقييم كل ما تقوله الحكومة الجديدة وتفعلهquot;.

ويواظب البيت الابيض على القول ان اوباما لم يقرر quot;حتى الساعةquot; لقاء روحاني في الامم المتحدة في نيويورك، لكنه لم يستبعد رسميا ان يلتقي الرجلان على هامش الاجتماع الدولي.

والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الولايات المتحدة وايران منذ الثورة الاسلامية في 1979.