واشنطن: اعتبر مستشار قريب من الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان الانفتاح الذي يبديه الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني quot;من الواضح انه ليس كافياquot; لطمأنة الدول الغربية حول طبيعة البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.

وقال بين رودس مساعد مستشار الامن القومي لاوباما انه اخذ علما بالخطاب المنفتح الذي تبناه روحاني حيال الغرب منذ توليه منصبه الشهر الفائت، لكنه راى ان هذا الخطاب quot;من الواضح انه ليس كافيا لتبديد قلق المجتمع الدوليquot; بازاء البرنامج النووي الايراني الذي تقول واشنطن وحلفاؤها انه يخفي اغراضا عسكرية.

وخلال مؤتمر عبر الهاتف قال رودس ايضا انه ليس من المقرر ان يلتقي اوباما روحاني اللذين تبادلا رسائل وسيحضران في نيويورك اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل.

وكرر موقف البيت الابيض القائل ان الولايات المتحدة تامل في قيام طهران ب quot;افعال ملموسةquot; بشان ملفها النووي قبل التفكير في مباحثات مباشرة.

واضاف المستشار quot;نعتقد ايضا ان وسائل حل هذه المشكلة (البرنامج النووي) تشمل مجموعة الستquot; اي الدول التي تفاوض ايران وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا.

واشنطنتشير الى سلوك بناء لايران وتريد أفعالاً

سجلت الادار الاميركية الجمعة الى سلوك ايران quot;البناءquot; لكنها اكدت ان quot;الافعال هي التي ستكون حاسمةquot; بعد معلومات بشان ارادة طهران ابرام اتفاق حول برنامجها النووي.

وصرح مساعد المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ايرنست quot;شهدنا في الاسابيع الاخيرة عدة تصريحات صادرة عن النظام الايراني. اننا نرحب بهذه التعليقات التي تعكس ارادة للعمل بشكل بناء مع المجتمع الدوليquot;.

وتابع quot;لكن في النهاية، الافعال هي التي ستحسم في هذا الملفquot;.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة عن الخبير السياسي امير محبيان الذي يقدم كمستشار للمسؤولين الايرانيين ،ان هؤلاء تشجعوا بعد رسالة وجهها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى نظيره الايراني حسن روحاني بعد تولي منصبه رسميا في الشهر الفائت.

وتابع المصدر ان محبيان افاد ان ايران تسعى الى رفع سريع للعقوبات التي تثقل اقتصادها وهي لذلك مستعدة للحد من نطاق برنامجها النووي. ويعتبر قادة الجمهورية الاسلامية ان المفاوضات المباشرة مع الادارة الاميركية ستكون اكثر فعالية من المفاوضات النووية الجارية مع مجموعة 5+1، بحسب الصحيفة.

وتاتي هذ التصريحات فيما ترك روحاني الذي يقوم بحملة انفتاح على الغرب احتمال لقاء اوباما مفتوحا على هامش مشاركتهما في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في مطلع الاسبوع المقبل.

وكرر ايرنست الجمعة ان الولايات المتحدة مسنعدة للتفاوض مع ايران على اساس quot;الاحترام المتبادلquot;. واشترطت الرئاسة الاميركية لاجراء مفاوضات مماثلة تخلي ايران عن برنامج الاسلحة النووية الذي تمتلكه على ما اكدت بالرغم من نفي طهران المتكرر.

كما اكد ايرنست ان العقوبات الدولية غير المسبوقة على الجمهورية الاسلامية ولا سيما القطاعين النفطي والمصرفي quot;الحقت اضرارا كبيرة بالاقتصادquot; الايراني quot;وضغطت (على الايرانيين) كي يعودوا الى طاولة المفاوضاتquot;.