نيويورك: وصف وزير الخارجية السورية وليد المعلم الاثنين العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على سوريا بانها quot;لا اخلاقية ولا انسانيةquot; معتبرا ان الحرب في سوريا ليست حربا اهلية بل quot;حربا ضد الارهابquot;.

وقال المعلم في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك quot;لقد ادت العقوبات الأحادية اللاأخلاقية واللاإنسانية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى مفاقمة الأوضاع المعيشية للمواطنين السوريينquot;.
واعتبر المعلم ان quot;لا حرب أهلية في سوريا بل حرب ضد الإرهاب الذي لا يعرف قيماً ولا عدلاً ولا مساواة ولا حقوقاً ولا تشريعات وأن مواجهة الارهاب في بلادي تقتضي من الأسرة الدولية اتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة لإرغام تلك الدول التي باتت معروفة والتي تمول وتسلح وتدرب وتوفر ملاذا ومعبرا آمنا للإرهابيين القادمين من مختلف دول العالمquot;.
واضاف quot;إن الحرب على الإرهاب ليست حرب سوريا فقط.. فهؤلاء الإرهابيون سيعودون يوماً ما إلى الدول التي جاؤوا منها وعندها لن تكون أي دولة في العالم في منأى عن هذا الإرهاب الذي لا يعرف حدوداً ولا جغرافياquot;.
وكرر المعلم اتهام المعارضة السورية باستخدام السلاح الكيميائي قائلا quot;ان الإرهابيين في بلادي يحصلون على السلاح الكيميائي من دول باتت معروفة للجميع.. إقليمية وغربية .. وهم من يطلقون الغازات السامة على جنودنا وعلى المدنيين العزلquot;.
واضاف في اشارة الى الاتفاق حول نزع الاسلحة الكيميائية السورية quot;أؤكد التزام سوريا بتنفيذ أحكام الاتفاقية كاملة وبالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كدولة طرف في الاتفاقية.. لكن التحدي الذي يواجه الجميع الآن هو هل سيلتزم من يمد الإرهابيين بهذا النوع من السلاح وغيره بالتوقف عن ذلك فوراًquot;.
وكان خبراء الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية غادروا سوريا الاثنين منهين مهمتهم التي شملت التحقيق في استخدامات محتملة لهذه الاسلحة، بينما وصل مفتشو نزع الاسلحة الكيميائية الى بيروت في طريقهم الى دمشق.
واكد خبراء الامم المتحدة استخدام السلاح الكيميائي قرب دمشق في الحادي والعشرين من آب/اغسطس الماضي من دون تحديد الجهة التي استخدمته. الا ان الدول الغربية اتهمت النظام السوري بقصف منطقة الغوطة قرب دمشق بهذا السلاح الامر الذي نفته دمشق ووجهت اصابع الاتهام بشأنه الى المعارضة.