براغ: نعت السلطة الفلسطينية الاربعاء سفير فلسطين لدى جمهورية تشيكيا جمال الجمل الذي قضى جراء انفجار وقع داخل مقر إقامته في براغ.

وجاء في بيان ان وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي quot;نعى إلى شعبنا الفلسطيني السفير الشهيد جمال الجمل الذي استشهد وهو على رأس عملهquot;.

وقال quot;كان الجمل مثالاً للدبلوماسي الناجح والمثابر في خدمة وطنه وقضيتهquot;. وتقدم الوزير من عائلة السفير بأحر التعازي quot;في مصابهم الجللquot;.

وكان السفير الفلسطيني في براغ جمال الجمل توفي جراء انفجار وقع في مسكنه الاربعاء، بحسب ما افادت الشرطة التشيكية التي استبعدت ان يكون الانفجار ناتج عن هجوم ارهابي.

وكان الجمل تولى منصبه في تشرين الاول/اكتوبر. وانتقل مؤخرا الى مسكنه الجديد في الضواحي الشمالية من براغ.

وتوفي السفير الفلسطيني في براغ جمال الجمل جراء انفجار وقع في مسكنه الاربعاء، بحسب ما افادت الشرطة التي استبعدت ان يكون الانفجار ناتج عن هجوم ارهابي.

وصرحت المتحدثة باسم شرطة براغ اندريا زولوفا لوكالة فرانس برس quot;اننا نؤكد مع الاسف هذه المعلومات التي وردتنا من خدمات الطوارئquot;.

واضافت ان quot;الادلة التي جمعتها الشرطة لا تشير الى اي هجوم ارهابي او ان شخصا معينا وضع نظاما بهدف الاضرار باحد او قتلهquot;. وصرح الجراح دانيال لانغر من مستشفى براغ العسكري الذي نقل اليه الجمل لتلفزيون تشيكيا ان السفير اصيب بquot;جروح قاتلة في الراس والبطن والصدر بسبب الانفجارquot;.

وكان الجمل تولى منصبه في تشرين الاول/اكتوبر. وانتقل مؤخرا الى مسكنه الجديد في الضواحي الشمالية من براغ.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان صحافي أن الانفجار وقع عندما حاول السفير الجمل فتح خزنة قديمة جرى نقلها من مقر السفارة القديم الى المقر الجديد، بحسب وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وأضافت الوزارة أن الانفجار وقع بعد دقائق من فتح الخزنة، ما ادى إلى إصابة السفير الجمل ونقله إلى المستشفى في حالة خطرةquot;.

وقال البيان أن الجانب الفلسطيني سمح للجهات الرسمية التشيكية بمعاينة مكان الانفجار والتحقق منه، مشيرا الى ان الخارجية quot;سترسل وفدا إلى براغ غدا للتواصل مع الجهات التشيكية الرسمية وللتعاون في التحقيقات للوقوف على اسباب ا?نفجارquot;.

وقالت المتحدثة زولوفا انه من المرجح ان يكون سبب الانفجار نظام ضد السرقة كان مثبتا على باب الخزنة.

واضافت quot;لا نستبعد خطأ في استخدام الجهاز. وبسبب وفاة الضحية، فسيكون من الصعب اثبات القضيةquot;، مضيفة ان الشرطة تقوم بتفتيش مبنى مجاور يعود كذلك للسفارة الفلسطينية. ونقل موقع نوفينكي.شز الاخباري عن مصادر مقربة من تحقيقات الشرطة قولها ان الشرطة عثرت على quot;كمية كبيرة من الاسلحة والمتفجراتquot; في المبنى.

الا ان زولوفا قالت quot;لا استطيع تاكيد هذه المعلومات في الوقت الحاليquot;.

وذكرت جيرينا ايرنستوفا المتحدثة باسم خدمات الطوارئ ان quot;خدمات الطوارئ استقبلت رجلا عمره 56 عاما ونقل الى المستشفى العسكري في براغ بعد ان تم ادخاله في غيبوبةquot;. واضافت ان quot;امراة عمرها 52 عاما نقلت الى مستشفى اخر بسبب استنشاقها للدخان والضغط النفسي الناتج عن الحادثquot;.

وصرح نبيل الفحل المتحدث باسم السفارة لاذاعة تشيكيا ان عائلة السفير باكملها كانت داخل المنزل وقت وقوع الانفجار.