هز انفجار ناجم عن سيارة مفخخة منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد ظهر الخميس. ووقع على بعد أمتار قليلة من موقع المجلس السياسي لحزب الله وقرب مبنى تلفزيون المنار القديم التابع للحزب.


بيروت: وقع انفجار كبير ناجم عن سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، اليوم الخميس، بحسب ما ذكر تلفزيون quot;المنارquot; التابع للحزب. واشار التلفزيون الى ان quot;انفجارا كبيرا وقع في الشارع العريض في حارة حريك في منطقة سكنية مكتظة بالسكان والمنازلquot;. وأفاد وزير الصحة اللبناني علي حسن الخليل عن سقوط أربعة قتلى وأكثر من 60 جريحًا.

واصدرت قيادة الجيش اللبناني بيانا جاء فيه quot;نتيجة الكشف الاولي للخبراء العسكريين المختصين على موقع الانفجار (...)، تبين ان الانفجار ناجم عن كمية من المتفجرات زنة نحو عشرين كيلوغراما موزعة داخل سيارة نوع جيب غراند شيروكي لون زيتي داكن من طراز 1993quot;. (التفاصيل)

وأشارت المعلومات الاولية إلى وجود سيارة رباعية الدفع مشتعلة بقيت في مكانها بعد حصول التفجير. ويحوي الشارع الذي وقع به الإنفجار عددا من المؤسسات المهمة، ومنها مبنى تلفزيون quot;المنارquot; القديم. وأشارت المعلومات إلى أن التفجير وقع على بعد أمتار قليلة من موقع المجلس السياسي لحزب الله.

وأكدت مصادر حزب الله للمؤسسة اللبنانية للإرسال أن انفجار حارة حريك لم يستهدف احدا من الحزب وأن المكتب السياسي للحزب القريب نسبيا من الانفجار لم يتضرر.

وتسبب الانفجار بتضرر عدد كبير من المباني في المنطقة وأثار حالة من الهلع ودمار كبير. وتوقفت الاتصالات الهاتفية لا سيما على الهواتف المحمولة فور وقوع الانفجار بسبب الضغط على الخطوط فيما دعت الهيئة الوطنية لادارة الكوراث لاجتماع عاجل وطارىء في السراي الحكومي لمتابعة مستجدات التفجير.

وتعد الضاحية الجنوبية أحد أهم معاقل حزب الله وتم استهدافها بعدة تفجيرات في الأشهر الأخيرة، بعد تورط الحزب إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد في المعارك الدائرة في سوريا.

باريس تدين التفجير وتحذر من quot;تصاعد العنفquot;
ودانت فرنسا الخميس التفجير الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت ودعت اللبنانيين الى quot;تفادي تصاعد العنف والحفاظ على الوحدة الوطنيةquot;. (التفاصيل)

مقتل امرأة في شمال لبنان في تبادل اطلاق نار تلا التفجير
قتلت امرأة واصيب اربعة اشخاص آخرين بجروح الخميس في تبادل اطلاق نار بين سنة وعلويين في طرابلس في شمال لبنان، على خلفية الانفجار الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت (التفاصيل)