الفاتيكان: ذكرت وكالة فيدس التابعة للفاتيكان الجمعة ان 22 من المبشرين، وفي غالبيتهم من الكهنة، وكذلك من المتطوعين المدنيين الكاثوليك، قتلوا في 2013 في العالم، اي نحو ضعف عدد الذين قتلوا عام 2012.

وبحسب هذه الوكالة التي تنشر كل سنة هذه الحصيلة، ومقرها الفاتيكان، فان 19 كاهنا وراهبة واثنين من العلمانيين قتلوا في العام الماضي. وقد سجلت الوكالة 13 قتيلًا في 2012، و26 في 2011، و25 في 2010.

وفي تقريرها، لفتت فيدس الى ان اميركا هي القارة التي سجل فيها العدد الاكبر من القتلى: 15 في الاجمال غالبيتهم في كولومبيا والمكسيك، وكذلك في البرازيل وفنزويلا وبنما وهايتي. وفي افريقيا قتل ثلاثة اشخاص هم كاهن في تنزانيا وراهبة في مدغشقر وعلماني في نيجيريا. وتعد اسيا ايضا ثلاثة قتلى هم كاهنان في الهند وسوريا وعلماني في الفيليبين. واخيرا في اوروبا سجل مقتل كاهن في ايطاليا.

وذكرت الوكالة اخيرا بمصير كهنة ورجال دين او علمانيين خطفوا او اعتبروا في عداد المفقودين. ويبدي التقرير قلقه خصوصا حيال وضع المسيحيين في سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا. وكان الكاهن الايطالي باولو دال اوليو اختفى في تموز/يوليو الماضي في شمال سوريا.