بيروت:اعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان اصدره السبت عن دعمه quot;الكاملquot; للمعركة التي يخوضها مقاتلو المعارضة ضد الجهاديين المنتمين الى تنظيم القاعدة الذين كانوا قد تحالفوا معهم سابقا.
واعتبر الائتلاف انه quot;من الضروري ان يستمر مقاتلو المعارضة بالدفاع عن الثورة ضد ميليشيات (الرئيس السوري بشار) الاسد وقوى القاعدة التي تحاول خيانة الثورةquot; اثر اشتباكات عنيفة اندلعت صباح الجمعة بين مقاتلي المعارضة وجهاديين كانوا قد انضموا اليهم في معركتهم ضد النظام السوري.
وقتل العشرات من عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام ومناصريهم خلال ال 24 ساعة الاخيرة اثر اشتباكات دارت بين مقاتلي المعارضة السورية الذين قرروا وضع حد لانتهاكات حلفائهم القدامى بسبب انتهاكاتهم المتكررة، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
ودعا الائتلاف بحسب البيان الذي نشره في اسطنبول حيث يقطن ابرز اعضاؤه، المجتمع الدولي quot;للاعتراف بأهمية دعم القوى الثورية في معركتها ضد تطرف تنظيم القاعدةquot;.
وعلقت كل من واشنطن ولندن منتصف كانون الاول/ديسمبر المنصرم مساعداتها غير القاتلة لشمال سوريا بعد استيلاء الجبهة الاسلامية على منشآت للجيش السوري الحر المرتبط بالمعارضة السورية.
كما اكد أمين سر الهيئة السياسية للائتلاف هادي البحرة في نداء للدول الكبرى على ضرورة quot;ان يرى العالم كيف تاخذ المعارضة المبادرة لمكافحة التطرف في سورياquot; مشيرا الى ان quot;القاعدة تشكل تهديدا للشعب السوري كما انها تشكل تهديدا كذلك للانسانية جمعاءquot;.
ولفت الى ان quot;الاسد هو من سمح للدولة الاسلامية في العراق والشام لان تتوسعquot;.
وانضم جهاديون، وبينهم اجانب، الى مقاتلي المعارضة لمواجهة النظام السوري بعد ان تحولت الحركة الاحتجاجية السلمية الى صراع مسلح.
وكان مقاتلو المعارضة رحبوا بانضمام هذه المجموعات اليهم نظرا للتنظيم الذي كانت تتمتع به الا انها اثارت حفيظتهم تدريجيا بعد ان قامت باختطاف وقتل نشطاء من صفوفهم، واتهموها ب quot;سرقةquot; ثورتهم ضد النظام.