صنعاء: طلبت صنعاء رسميا من واشنطن توضيحات حول سبب ادراج الخزانة الاميركية اسم القيادي السلفي اليمني عبدالوهاب الحميقاني على قائمة داعمي تنظيم القاعدة الشهر الماضي، كما افادت وكالة الانباء اليمنية السبت.
وذكرت الوكالة ان quot;الجمهورية اليمنية تقدمت بطلب رسمي الى السلطات المختصة في الولايات المتحدة لموافاتها بالحيثيات التي استندت عليها في إصدار قرارات بفرض عقوبات مالية على مواطنين يمنيين بتهم تمويل المنظمات الإرهابية او تلقي دعم مالي من التنظيمات المحظورة دوليا المعلن عنهم وغير المعلن وآخرهم الدكتور عبدالوهاب الحميقانيquot;.
والحميقاني هو الامين العام لحزب اتحاد الرشاد السلفي اليمني، وهو من السياسيين المعروفين في بلاده.
وسلم الطلب القائم بأعمال سفارة اليمن في واشنطن عادل علي السنيني الى نائب مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة جرائم غسيل الأموال وتمويل الارهاب.
وبحسب الوكالة، اكد الدبلوماسي اليمني لمحادثه الاميركي ان quot;الحكومة اليمنية لا تتبنى القرارات التي تتعارض مع الدستور والقوانين اليمنيةquot; معبرا quot;عن الأمل في أن يقوم الجانب الاميركي بتزويد الحكومة اليمنية بمعلومات شاملة حول المواطنين اليمنيين الذين شملتهم قرارات وزارة الخزانة الاميركية بفرض العقوبات ضدهم بتهم تمويل المنظمات الإرهابية او تلقي دعم مالي من التنظيمات المحظورة دولياquot;.
واكد السنيني بحسب الوكالة ان صنعاء مستعدة لملاحقة اي شخص يثبت تورطه في دعم الارهاب.
وكانت الخزانة الاميركية اكدت في كانون الاول/ديسمبر ادراج اسمي الناشط الحقوقي القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي والسياسي اليمني عبدالوهاب الحميقاني على قائمة داعمي تنظيم القاعدة ماليا.
ونفى كلاهما هذه التهمة.