كراي: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء ان عديد القوات الفرنسية في مالي سيخفض من 2500 عنصر الى 1600 في منتصف شباط/فبراير.

وقال في قاعدة كراي الجوية قرب باريس ان quot;العديد سيخفض من 2500 رجل اليوم الى 1600 ثم الى الف، وهو المستوى اللازم لمواجهة اي تهديد قد يبرز مجددا لان الجماعات الارهابية لا تزال موجودة في شمال ماليquot;.

واضاف quot;نحن نسيطر الان على الوضع بشكل جيدquot; وعملية سيرفال التي شنت في 11 كانون الثاني/يناير 2013 مثلت quot;نجاحا اعترفquot; به الماليون وايضا quot;مجمل المجتمع الدوليquot;. وتابع quot;في مالي تم انجاز الجانب الاساسي من المهمةquot; التي نحن quot;في طريقنا للانتهاء منهاquot;.

وحتى هذا الاعلان كانت وزارة الدفاع الفرنسية تشير الى خفض عديد الجنود الفرنسيين في مالي بالف رجل في الربيع في حين يواصل 650 عملياتهم ضد quot;الارهابquot; ويتوزع ال 350 الباقون بين المهمة الاوروبية وتدريب الجيش المالي والمساهمة الفرنسية في قيادة اركان قوة الامم المتحدة في مالي.

وكانت فرنسا شنت عملية سيرفال قبل نحو عام لطرد المجموعات الاسلامية المتطرفة من شمال مالي بعد ان باتت تهدد جنوب البلاد تمهيدا للسيطرة على باماكو العاصمة.

واستعادت مالي الاستقرار السياسي مع تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية لكنها لا تزال تواجه تدهورا امنيا كبيرا في الشمال.