الرباط: شهدت العيون كبرى مدن الصحراء الغربية مساء الاثنين صدامات بين قوات الامن المغربية وشبان متظاهرين انفصاليين احرقوا سيارة شرطة وفق ما افاد الثلاثاء ناشط في مجال حقوق الانسان.
واكد الناشط حمود اغيليد الناشط في الجمعية المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) ان المتظاهرين رشقوا قوات الامن بزجاجات حارقة فردت عليهم بالحجارة وطاردتهم .
واضاف ان التظاهرة وقعت في حي بوركو عندما ردد شبان شعارات تدعو الى استقلال الصحراء الغربية لدى وصول قوات الامن.
والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقا يسيطر عليها المغرب لكن تطالب باستقلالها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية والحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).
من جانبها اعلنت ادارة حاكم العيون في بيان ان سيارة الشرطة التي كانت تقوم بدورية روتينية قد احرقت تماما بزجاجة حارقة وان شرطيا جرح وادخل المستشفى.
لكن حمود اغيليد تحدث عن صدامات quot;محدودةquot; ونفى سقوط جرحى مؤكدا ان المتظاهرين اصابوا آلية مدرعة للشرطة بزجاجة حارقة ما quot;تسبب في حريق صغيرquot; مؤكدا ان quot;الهدوء يسود الثلاثاء معظم احياء العيون التي انتشرت فيها اعداد كبيرة من قوات الامنquot;.
وعرضت الرباط التي تقترح حكما ذاتيا على هذه المنطقة في اطار سيادتها، مؤخرا quot;نموذج تنميةquot; ينص على استثمارات عامة وخاصة بنحو 13,2 مليار يورو لمدة عشر سنوات بينما يطالب انفصاليو البوليساريو المدعومين بالجزائر باستفتاء حول تقرير المصير.