واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن quot;خيبة املهاquot; لقرار السلطات الروسية عدم منح تأشيرة جديدة لصحافي اميركي منع ايضا من الاقامة في روسيا لخمسة اعوام.

وقالت ماري هارف متحدثة باسم الخارجية الاميركية ان quot;السفارة الاميركية في موسكو ابلغت السلطات الروسية بقلقنا حيال هذه القضية وفي شكل اشمل حيال المعاملة التي يتلقاها الصحافيون والمؤسسات الصحافيةquot;.
واضافت quot;كما قلنا مرارا، ان عرقلة حرية نشر المعلومات تقوض اسس بيئة منفتحة (...) تؤيد التجديد والديناميةquot;، موضحة ان واشنطن تتابع تطور الوضع.
ويعمل ديفيد ساتر (66 عاما) في روسيا منذ 2013 لحساب اذاعة اوروبا الحرة. وهو مراسل سابق لصحيفتي وول ستريت جورنال وفايننشل تايمز وله ثلاثة مؤلفات عن روسيا والاتحاد السوفياتي السابق.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان الثلاثاء ان ساتر ارتكب quot;انتهاكات جسيمة لقانون الهجرة الروسيquot;، وذلك ردا على اعلان الصحافي من لندن في وقت سابق انه اثناء وجوده في اوكرانيا التي وصل اليها اتيا من روسيا، لم يتمكن من الحصول على تأشيرة للعودة الى موسكو.
واضافت الخارجية الروسية ان quot;هذا المواطن الاميركي اقام في شكل غير قانوني في روسيا بين 22 و26 تشرين الثاني/نوفمبر 2013quot;.
وتابعت quot;خلال جلسة امام محكمة تاغانسكي في موسكو في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، دين ديفيد ساتر بارتكاب تجاوز اداري وقد اقر بذنبه. وقضت المحكمة بان يدفع غرامة ويطرد من روسياquot;.