تعاقدت هيرشيز الاميركية، أكبر شركة لصناعة الحلويات في العالم، مع شركة quot;3D Systemsquot; على تطوير طابعة ثلاثية الأبعاد لانتاج الشوكولاتة. ولم تكشف الشركة الاميركية العملاقة عن قيمة العقد أو موعد البدء بطباعة شوكولاتة وتوفيرها في المتاجر للمستهلكين.

أول طابعة غذائية
تُنتج الشوكولاتة بصهرها ثم تقسيتها وإعدادها في طبقات رقيقة، لا يزيد سمكها على 0.05 ملم قبل تصنيعها. وتتسم طباعتها ثلاثية الأبعاد بصعوة بالغة لأسباب تتعلق بالتحكم الدقيق بدرجات الحرارة ولزوجة المادة.
وكانت شركة 3D Systems قدمت للجمهور في معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس ما قالت إنها أول طابعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج المواد الغذائية الأمينة، مع عينة من الحلويات ثلاثية الأبعاد المنتَجة بهذه التكنولوجيا. وقال نائب رئيس شركة هيرشيز ورئيس قسم البحث والتطوير فيها وليام بابا إن الشركة تقبل على تبني التكنولوجيات الجديدة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد في نظرة مستقبلية إلى تطوير عملها، سواء بانتاج شكل جديد من الحلويات أو تطوير تكنولوجيا جديدة لانتاجها.
طابعة مطبخية
في هذه الأثناء أعلنت شركة تشوك ايدج البريطانية لصناعة الحلويات انها تستطيع أن تصنع وجه المستهلك الراغب من الشكولاتة الخالصة باستخدام الطباعة ثلاثية البعاد مقابل 50 إلى 80 جنيهًا استرلينيًا للنسخة الواحدة.
وأُعلن أخيرا أن مستخدمي برنامج فوتوشوب سيكونون قادرين في وقت قريب على تصنيع وتهذيب موديلات ثلاثية الأبعاد من شاشة الكومبيوتر.
وفي ضوء هذه التطورات قال خبراء أن من الجائز أن تتمكن ربة البيت من طباعة وجبات الأكل في مطبخ المستقبل.