أعلنت مصادر أمنية مقتل ثلاثة جنود مصريين وجرح نحو 11 آخرين اليوم الاحد في هجوم شنّه مسلحون على حافلة في وسط سيناء حيث وقعت ثلاث هجمات أخرى لم تسفر عن إصابات.


القاهرة: قتل ثلاثة جنود مصريين، وأصيب نحو 11 آخرين في هجوم مسلح على حافلة في سيناء. وقال مصدر عسكري لـquot;إيلافquot; إن الحادث وقع على بعد 50 متراً من نقطة تفتيش عسكرية. وقال خبير عسكري آخر إن الطائرة العسكرية التي أسقطت أمس وعلى متنها خمسة عسكريين استهدفت بصاروخ quot;سام 7quot;، مشيراً إلى أن جماعة الإخوان المسلمين على علاقة مباشرة بتلك العمليات الإرهابية.

وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي: quot;فى تمام السابعة ونصف من صباح اليوم الأحد الموافق 26 / 1 / 2014 استهدف مسلحون ملثمون يستقلون سيارة رباعية الدفع، حافلة إجازات لأفراد القوات المسلحة في وسط سيناء، الأمر الذى أسفر عن استشهاد 3 جنود وإصابة 11 آخرينquot;.

وأضاف علي في بيان له: quot;تنعي القوات المسلحة ببالغ الحزن والأسى دماء أبنائها فى سبيل الواجب والذين يبذلون أرواحهم الذكية ثمناً لحرية وإستقلال هذا الوطنquot;، وتابع: quot;ونؤكد للشعب المصري العظيم عزم رجالها على مواصلة حربهم ضد الإرهاب الأسود والقضاء الكامل على دعاة الظلام والفتنة والتكفير التابعين لجماعة الإخوان الإرهابية، ونشدد ونجدد على أن دماء أبنائنا الغالية تزيدنا إصراراً على تطهير مصر وتأمين شعبها من العنف والإرهاب الغادرquot;.

تحركات الجيش مراقبة

وقال مصدر عسكري لـquot;إيلافquot; إن الهجوم وقع في منطقة ممر الجدي في سيناء، مشيراً إلى أن نحو سبعة أشخاص ملثمين، هاجموا الحافلة التي كانت تقل الجنود أثناء اجازتهم في طريقها الى القاهرة. وأضاف أن الهجوم يكشف أن تحركات الجيش المصري، ولاسيما الأفراد مراقبة بدقة من قبل الجماعات الإرهابية في سيناء.

وأوضح المصدر أن التحريات الأولية تشير إلى أن شخصين كانا يراقبان تحركات الحافلة منذ أن خرجت من المعسكر، وهما يستقلان دراجة بخارية، ولفت إلى أن الحادث وقع على بعد 50 متراً من نقطة عسكرية، ونبه إلى أن الشخصين اللذين يتولّيان المراقبة، أبلغا المجموعة المهاجمة بعبور الحافلة نقطة التفتيش العسكرية، وتم قطع الطريق عليها باستخدام سيارة دفع رباعي، وإطلاق النيران بكثافة من أسلحة آلية، ومدافع جرانوف، ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة 11 آخرين بجراح خطيرة، متوقعاً إرتفاع عدد القتلى.

ضلوع الإخوان

وأوضح المصدر أن طائرة عسكرية انتقلت إلى مكان الحادث ونقلت جثث القتلى والمصابين إلى مستشفى السويس العسكري، لتلقي العلاج. ولم يستبعد المصدر ضلوع جماعة الإخوان في الهجوم بشكل مباشر. ومن جانبه، قال اللواء نبيل سعيد، الخبير العسكري، إن حوادث استهداف القوات المسلحة في سيناء تكشف أن هناك ارتباطاً مباشراً بين منفذيها وبين جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف لـquot;إيلافquot; أن هذا الحادث الذي وقع صباح اليوم، يأتي رداً على نجاح إحتفال المصريين بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، وفشل الجماعة في تحويل القاهرة إلى كتلة من النيران، كما كانت تخطط.

وأشار إلى أن الطائرة العسكرية التي أسقطت أمس، وكان على متنها خمسة عسكريين منهم إثنان من الطيارين، أسقطت نتيجة استهدافها بصاروخ quot;سام سبعةquot;، وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى جماعة بيت المقدس التي أعلنت مسؤوليتها عن تفجير مديرية أمن القاهرة، هي التي قامت باستهداف الطائرة أيضاً.

وأوضح سعيد أن المعلومات تشير بدقة إلى أن هذه الجماعة هي الذراع العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين، وتتلقى التعليمات والتمويل عن طريق قيادات الإخوان بشكل مباشر.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة أن حصيلة القتلى في المواجهات التي جرت أمس السبت بين قوات الشرطة من جانب والمتظاهرين من جماعة الإخوان وشباب ثورة 25 يناير من جانب آخر، بلغت 49 حالة وفاة في القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنيا. وأضافت أن إجمالي حالات المصابين بلغت 247 فى محافظات الجيزة والإسكندرية والفيوم والإسماعيلية، والمنيا والقاهرة وأسيوط وبنى سويف.