دبي: أكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي أن النتائج الإجمالية تشير إلى إنخفاض عدد الحرائق عام 2013 بنسبة 8 في المائة بالمقارنة مع عام 2012، وذلك نتيجة تطبيق أفضل الممارسات في التوعية والوقاية والمكافحة.

وأشار إلى أنه بهدف التميز في الإطفاء والإنقاذ وتطبيق أحدث الممارسات وتقديم أفضل المبادرات من خلال تحقيق أفضل معدلات الاستجابة والمحافظة عليها، تمكنت فرق الدفاع المدني من تحقيق معدل زمن استجابة بنسبة 9.23 دقيقة.

ولفت إلى أن إدارة العمليات تجري بشكل دوري تحليلًا موضوعيًا لزمن الاستجابة وتأثيره في تقليل تفاقم الخطر في منطقة الحادث مع مراعاة العوامل الظرفية المؤثرة على زمن الاستجابة، ولهذا فهي تعمل على استحداث مراكز ونقاط إطفاء جديدة حسب الخطط المستقبلية والتنسيق مع الجهات المعنية بإيجاد حلول للازدحام والتحكم في الإشارات المرورية ونظام سالك واستحداث مخارج فرعية أمام المراكز، خاصة لسيارات الإطفاء، والتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات لتثبيت نظام العنونة في الإمارة، ومن ثم تفعيلها بنظام الملاحة على آليات الدفاع المدني، ووضع حلول داخلية للوصول إلى زمن الاستجابة المستهدف.

كما حققت الفرق معدل زمن للمكافحة قدره 11.69 دقيقة في 92.8 في المائة من إجمالي عدد الحرائق، ولتعزيز هذا الإنجاز وتطويره، تواصل إدارة المراكز تفعيل مشروع نظام ماتركس واستمرارية العمل بالمسح الميداني والتفيش المفاجئ، والتأكيد على ما تم إنجازه في الفترة السابقة، واستكمال الأنظمة الذكية لسلامة المنشآت.

كما حققت فرق غرف العمليات نسبة استجابة 100 في المائة للبلاغات ضمن الوقت، المحدد 10 ثوان، وبمقياس عدد المكالمات التي تتم الاستجابة لها ضمن الوقت المحدد للمساهمة في تحقيق أفضل معدلات الاستجابة.

وأضاف اللواء المطروشي أن الادارة العامة للدفاع المدني تعمل على استكمال وتفعيل مشروع مصفوفة المخاطر quot;ماتريكسquot; ودراسة توزيع المراكز ومناطق اختصاصها طبقًا للتوسع الجغرافي والنمو السكاني ومتابعة إنشاء المراكز في المناطق الحرة والصناعية.

وفي ميدان رفع الجاهزية وتعزيز الشراكة مع الجهات المكلفة بالسلامة في مختلف المنشآت والمباني.. نفذت مراكز الدفاع المدني 663 تمرين إخلاء لتلك المنشآت والمباني، واستهدفت ادارة العمليات في خطة تمارين الإخلاء لعام 2013 المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والمدارس، وتواصل حثهم على تنفيذ عمليات الإخلاء التدريبية نظرًا إلى الكثافة السكانية فيها والطبيعة الخاصة لهذه المنشآت وتدريب مرشدي السلامة بالمنشآت وتوعية الجمهور بأهمية عمليات الإخلاء من خلال وسائل الإعلام المختلفة وتطبيق دليل إجراءات الطوارئ من خلال التدريب ومشاركة المعنيين في عملية إدارة المخاطر.

ونتيجة لتطبيق منظومة توعوية ووقائية متكاملة ورفع جاهزية مراكز الإطفاء، انخفض عدد الحرائق في عام 2013 بنسبة 8 في المائة بالقياس الى عام 2012، وبلغ معدل حوادث الحريق لكل 100 ألف نسمة 10.01 حادث. وكان العدد الاجمالي للحرائق 380 حادث حريق خلال عام 2013، منها 353 حادثا بسيطا، و16 حادثا متوسطا، و11 حادث كبير.

وفي الختام دعا المدير العام للدفاع المدني إلى المزيد من التعاون بين مختلف الإدارات الحكومية والخاصة والمجتمعية لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه الجميع في أن تكون دولة الإمارات أفضل دول العالم في السلامة.