انقرة: اعلن مصدر رسمي تركي ان تركيا واسرائيل quot;على وشكquot; التوصل الى اتفاق على التعويض لعائلات الاتراك الذين قتلوا او اصيبوا في 2010 خلال هجوم شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول متجه لكسر الحصار المفروض على غزة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مسؤول تركي طلب عدم الكشف عن هويته quot;نحن على وشك التوصل الى اتفاقquot;، مشيرا الى ان نائب وزير الشؤون الخارجية التركي فيريدون سينيرلي اوغلو التقى في الاسبوع الماضي محاوريه الاسرائيليين لمناقشة الملف.

من جهته، اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد انه quot;لن يكون ملائما تحديد موعد نهائي لاختتام مسألة بهذه الحساسية لكن يمكنني ان اقول ان تقدما جديا قد تحقق خلال اللقاءات الاخيرةquot;.

واعتبر داود اوغلو في تصريح لشبكة الخبر quot;لقد تحققت خطوة تاريخية من خلال الاعتذار... وستتحقق خطوة اخرى مع الاتفاق على التعويضquot;. واضاف quot;نحن في مرحلة بلغت فيها علاقاتنا مع اسرائيل الى اقرب نقطة ممكنة للتطبيع بعد قضية مافي مرمرةquot;.

وقد اسفرت تلك العملية عن مقتل تسعة من الرعايا الاتراك، الذين رفعت عائلاتهم شكوى في تركيا على اربعة من مسؤولي الجيش الاسرائيلي يحاكمون غيابيا أمام محكمة جنائية في اسطنبول.

وقدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذارًا رسميًا في ايار/مايو الماضي، لكن تطبيع العلاقات بين البلدين ما زال رهنا بمفاوضات التعويض الجارية منذ بضعة اشهر. وذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليومية ان الدولة العبرية عرضت تقديم 20 مليون دور الى الضحايا الاتراك.