عجزت الأديان جميعها عن تقديم تصور واضح وكامل عن الله، والصورة الموجودة لدينا عن الله هي مقاربة ومحاولة للوصول الى هذه القوى العليا ( والسر و الظاهر معاً ) التي خلقت الكون وما فيه.

لأول مرة تساءلت بعمق عن الله.. حينما رأيت في أحدى المدن العربية شخصا مسكينا مصابا بعاهة في جسمه وعقله وقد تجمع حوله مجموعة من الاشخاص وهم يسخرون منه ويضحكون في مشهد بدا منتهى الوحشية والهمجية... وهو يصرخ أين الله منكم؟

لحظتها تساءلت: فعلاً لماذا لم يتدخل الله لمساعدة هذا الانسان الذي خلقه بهذه العاهة ويحميه من الاعتداءات والإهانات والعذاب؟.. وبما ان الله لم يتدخل في حينها، وان الشيء المؤكد هو ان الله عادل ورحيم ويشفق على الضعفاء... فان المشكلة تكمن في مفهوم الله لدينا، وعدم معرفتنا له بصورة حقيقية.

وعندما اسمع كلمة quot;الله أكبرquot; أتساءل : اكبر من أي شيء، وهل من المعقول ان الله بحاجة الى تأكيد ذاته مقارنة ببقية الآلهة والمخلوقات حتى يقول عن نفسه انه الأكبر، ولماذا في الديانات الأخرى لايوجد وصف quot;الله اكبرquot; طالما ان مصدرها واحد هو السماء؟

أما المصيبة الكبرى فهي في استعمال كلمة الله اكبر في جرائم الإرهاب والتفجيرات والذبح وقتل البشر، وصرنا نشاهد على الهواء جرائم الإرهاب تستمد شرعيتها بقتل الانسان من كلمة quot;الله أكبرquot;، وحتى الاعمال التلفزيونية والسينمائية العربية التاريخية نشاهد عمليات الغزو للشعوب الأخرى واصحاب الديانات المغايرة تظهر لنا الجيوش الغازية تردد شعار quot;الله اكبرquot; في احتلال الدول الأخرى وسبي النساء واغتصابهن ونهب الاموال وغيرها من الجرائم.

فأين معنى الله الرحمة والمحبة والعدل... من كلمة quot;الله أكبرquot; واستخداماتها لتبرير مختلف البشاعات والجرائم، وماذا يعني ترديد جملة : الجهاد من اجل أعلاء كلمة quot;الله أكبرquot;؟.. فأذا كان الله هو خالق الكون والقوة المطلقة، فما هي الحاجة لأعلاء كلمة quot;الله أكبرquot;، وهو أصلاً ليس بحاجة الى هذا الأعلاء من شأنه طالما هو القادر على كل شيء، وهل هو إعلاء لله أم تنفيذاً لأيديولوجيا معينة وفرض عقيدة ودين معين على الأخرين بالقوة والأجبار يتم اقحام اسم الله فيها !!

[email protected]