: آخر تحديث

خرافات باسم الدين... يمارسها البسطاء والمثقفين!

بين اوساط الجهال والبسطاء، تتفشى الخرافات والاساطير، فتغدو المرتع الخصب، لينمو يوما بعد آخر، حتى تغدو الخرافة والاسطورة عقيدة تفتدى بالنفس، والنفيس، كما هي احوال قرية في المنطقة الشرقية للبرازيل، لا تملك من مقومات الحياة، سوى الفقر، والجوع، والجريمة، وهي منطقة تنعق فيها غربان الخراب، ارضها تعاني الجفاف. لا قنوات، لا غدران، لا مطر. وكأن الحياة في بلقع هذه المنطقة مجرد وجود على هامش الحياة!! الناس فيها كالاشباح يتجمهرون نساءً، ورجالا خلف قسيس ممزق الثياب، تعبث بوجهه كل امراض سوء التغذية، وهم يقفون ينتظرون البركات التي تأتي على يديه، مما يرويه من الاساطير والخرافات التي اعشوشبت في ادمغتهم فيصلي من اجلهم قائلا: laquo;ايها القديس دون سباستيان! الا ترى ان الجفاف المروع يقتل مواشينا، ويتلف زراعاتنا، ويهلك من الجوع والعطش صغارنا وكبارنا. فماذا فعلنا لنتعرض لغضبك علينا؟
ايها القديس دون سباستيان! نتوسل اليك ان تعيد لنا المطر، فقد جفت الاراضي، وتشققت، وخرجت منها الافاعي تسعى نحو الاكواخ، والبيوت. ايها القديس.. عد الينا كي ينبت الزرع، ويفيض الضرع باللبن السائغ، وتعود البهجة الى كل بيت، وكوخ، وحقل. فعندما تعود الينا ايها القديس، سنرتوي من المطر الذي يهطل من بين يديكraquo;. ويردد الجميع وراء القسيس بخشوع تام، والدموع تتدفق من مآقيهم.. آمين.. آمين.
من هو القديس دون سباستيان؟! ليحتل هذه المكانة المقدسة في نفوس هؤلاء البسطاء في القرى البرازيلية؟
كتب المؤرخ عبد الرحمن السروري في كتابه laquo;نزهة الاخوان وسلوى الأحزانraquo; عن تجربته الشخصية، عندما كان يقاتل تحت قيادة السلطان عبد المالك في مراكش: laquo;ان دون سباستيان كان ملكا على البرتغال في عام 1570 وقبل ان يصبح ملكا، كان مجرد فارس في القوات التي دأب البرتغاليون والاسبان على ارسالها الى شمال افريقيا لمحاربة الدولة الاسلامية. وقد نال سباستيان رضا البابا جريجوري الثامن لأنه كان شديد التعصب للكاثوليكية، وشديد البغض للاسلام، وكان كذلك شديد العجب بنفسه. وقد رأيته يفر كالمجنون، لا يعرف الى اين يتجه، بعد ان اباد السلطان عبد المالك الجيش البرتغالي ابادة تامة، وقتل كل القادة، فما كان من قائدهم سباستيان الا ان القى بنفسه في نهر (تازه)، يحاول عبوره والنجاة من القتل او الاسر.. ولكنه لم يكن يحسن السباحة، وما دفعه الى ما فعل غير ما اصيب به من هلع، ورعب، وهو يرى جيشه ما بين اسير وقتيل، ومن المؤكد انه غرق في النهر، ولم يعثر احد على جثتهraquo;.
مصدر الخرافة
كان قساوسة مدينة لشبونة يقيمون حفلا دينيا في كل عام، يناشدون فيه دون سباستيان ان يظهر لهم لاتمام رسالته، وهؤلاء يعتقدون انه نجح في عبور النهر، ولجأ بلمسة قدسية للوصول الى البرازيل. ومن هنا نشأت خرافة اختفاء جثته، فانتقلت الاحتفالات بذكراه السنوية من البرتغال الى البرازيل، وشملت كذلك مناطق اخرى. وفي عام 1880 ادعت شابة تدعى سنيا ان دون سباستيان يظهر لها، فتصرخ صائحة في هوس بالطرقات:
laquo;ان المخلص دون سباستيان يقول لكم: اغسلوا صخرتي بالدم الآدمي الساخن، كي اتمكن من تحطيم قيودي التي كبلني بها المسلمونraquo;! تلك الصيحات الهستيرية انتقلت من منطقة (كانودوس) في الشمال الشرقي من البرازيل، الى العديد من المناطق الاخرى، لتشعل ثورة دموية استمرت لسنوات طويلة. ففي العديد من القرى البرازيلية، كانت الصيحات المهووسة: laquo;اغسلوا صخرتي بالدم البشري، كي يخرج الينا من جوفها المخلص دون سباستيان ليعيد الى العالم الامن والسلام والرخاءraquo;.
وتشعل هذه الصيحة المجنونة حماسا لاهبا في قلوب البسطاء، ممن اعتادوا الاستسلام للخرافات والاساطير، التي يروجها القساوسة، والرهبان!
واستجابة لهذه الصيحات المحمومة، اريقت دماء آلاف الضحايا الابرياء على صخرة laquo;بدرا بونيتاraquo;، واكثرهم من الاطفال، حيث انتشر اهالي منطقة (السيرتو)، موطن الشابة سنيا، يكمنون في الغابات ليلا ونهارا، ويتصيدون الصغار، ويقتنصون الضحايا الابرياء ثم ينحرونهم على تلك الصخرة كقرابين الى دون سباستيان.
ولم تكتف الشابة المهووسة سنيا بحث الناس على قتل الاطفال لتقديمهم كقرابين، بل انها زعمت ان دون سباستيان ظهر لها، وعاشرها معاشرة الازواج، واصبحت زوجته، وتحمل جنينه في احشائها! بعد هذا صار الناس يطلقون عليها القابا مقدسة، فهي زوجة المخلص، وستلد مخلصا!
وأخذ الرهبان والقساوسة يؤكدون في خطبهم على ادعاءات سنيا، حتى لقيت هذه الدعوة استجابة وصدى في مناطق كبيرة، بسبب سيطرة القساوسة على عقول الناس، وقلوبهم، مع ان بعض القساوسة في تلك المناطق لا يحسنون قراءة الاناجيل، وبعضهم يفسرونها حسب اهوائهم، متخذين من الاساطير والخرافات الموروثة اساسا لتفاسيرهم، التي يقبلها البسطاء دون نقاش.
وبعض الرهبان كانوا يبيعون قطرات من الدم الساخن زاعمين انها دماء مقدسة، وما هي في الحقيقة الا قطرات من دماء عنز ذبحت للتو في داخل المعبد. ويخرج الراهب باناء الدم زاعما ان قطرة واحدة اذا خلطتها العاقر بشرابها، فسوف تنجب، واذا شربتها الحامل، فمن المؤكد ان جنينها سيكون ذكرا؟!
انهم يبيعون هذه القطرات للفقراء والبسطاء، ممن يقدمون لهم كل ما جمعوه بكدحهم وعرقهم.
ميليشيات
كانت الطريق ممهدة امام سنيا باعتبارها زوجة لدون سباستيان وأماً لولده، في ان تنشئ ميليشيات خاصة اطلقت عليها اسم (ميليشيات دون سباستيان)، واعلنت نفسها مستشارة زوجها القدسي.
ولما حاولت الحكومة البرازيلية التصدي لهذه الميليشيات، خسرت المعركة وهي تواجه هؤلاء المهووسين الذين الحقوا الهزيمة بجيش الحكومة المركزية.
واستمرت ميليشيات سنيا في ممارسة دعوتها الى دون سباستيان لعدة سنوات. ومع توتر الازمات السياسية، ازداد سلطان القساوسة، وفرضوا سيطرتهم على قلوب البسطاء، فظهرت في الساحة البرازيلية اكثر من سنيا، فهناك سنيا الثانية التي دعت اتباعها للعمل على تحرير دون سباستيان من سجنه، ثم سنيا الثالثة.. وتتسلسل السنياءات لتصل الى سنيا الحادية عشرة! وكلهن يرفعن الشعار نفسه الداعي الى تحرير دون سباستيان. واصابت العدوى الرجال فظهر (انطونيو كونسليرو) يصيح: laquo;اتبعوني ايها الناس لنساعد دون سباستيان للخروج من سجنه.. فأنا تلميذ المخلّصraquo;.
وتراكمت الاساطير الخبيثة لتتخذ من دون سباستيان وسيلة للهجوم على بقية الأديان. والاغرب ان هناك ممن يعيشون الآن في زماننا الراهن، وفي زمننا الراهن، يؤمنون ايمانا راسخا بظهور دون سباستيان، ليقضي على أعداء المسيحية.


تُرى كم من هذه الخرافات والأفكار تعشش في أذهان بعض الطوائف الإسلامية ؟!.. ومن هم الكهان الذين يستفيدون منها، ويعملون على ترويجها وتأجيجها ؟!..
لعلي لا أبالغ إذا ما قلت : إن هذه التجارة التي يدفع ثمنها قطاع كبير من السُذج والبسطاء ممن يستغلهم الكهان باسم الدين، تبلغ المليارات في العديد من البلدان الإسلامية ؟!!.. والأرغب من كل هذا وذاك، أن هناك دولاً وحكومات تغذي في الناس البسطاء هذا النمط من الطقوس التي تصل بهم إلى إيذاء أنفسهم، حيث يشذون رؤوسهم بالسيوف ويلطمون على صدورهم ووجوههم ويضربون أكتافهم بالسلاسل على مدار السنة !!.. وكل هذا يحدث باسم الدين ؟!.. بكل أسف أن هناك ممن لديهم جانب لا يُستهان به من الثقافة يمارسون طقوس هذا الموروث القائم على الخرافة بل ويُنظِّرون له ويشجعون عليه !!.. وفي المقابل هناك طوائف أخرى تقابل هذه الطائفة لديها من الخرافات هي الأخرى لتمارسها باسم الدين!!..
nbsp; nbsp;
* * *

nbsp;

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 151
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عنوان المقال
الكاتب - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 00:59
مع كل التقدير والاحترام، أعتقد أن عنوان المقال يجب أن يكون كالتالي:خرافات باسم الدين... يمارسها البسطاء والمثقفون بدلا عن المثقفين كونها معطوفة على الفاعل للفعل يمارس.أي أن الأصل هو البسطاء والمثقفون يمارسون الخرافة باسم الدين. مع فائق تقديري للسيد الكاتب.
2. كأنك تتحدث عن ديارنا ..!
راكان بن سعود88 - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 04:41
قرأت اسطورة سباستيان كأنني اقرأ اساطيرنا التي عششت في عقولنا نحن العرب واعاقتنا عن التقدم والتطور .. نفس " الوهم " الذي لدينا نحن بني يعرب المسلمين موجود لدى اتباع القديس سباستيان في القرية البرازيلية البائسة ..!!!
3. يا ويلك يا دكتور نجم !!
مهدي - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 06:04
دخلت عش الدباباير برجليك يا دكتور نجم ، فاًذا كان المواطن العربي المهاجر يدعي انك كاتب شيعي ، فيا ويلك من الشيعة على هذا المقال !!! رغم انك ضد الخرافة ، وضد استخدام الدين لترويج الخرافات ، فاًن الشيعة سوف يعكسون كلامك هذا على ممارساتهم في الحسينيات ، وذكرى استشهاد الامام الحسين ، ولطم الصدور ، وضرب الرؤوس بالسيوف، وضرب الأكتاف بالسلاسل ، ناهيك عن البكاء والعويل !! مادمت قد كتبت هذا الكلام ، ثم اشرت الى التجار ، والكهان المستفيدون ، فعليك احتمال ما سوف ياًتيك !!!!
4. تجمل
Avatar - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 06:17
اساسا ان الاديان جميعها وجدت وانتشرت بسبب استغلال الانبياء للبسطاء والجهلة والفقراء لتمرير نبوتهم ورسالاتهم فمحاولة ترويق وتجميل هذه الصورة والقفز عليها من خلال القاء اللوم على البعض الذين يستغلون الدين هو هروب من الواقع والتفاف على الحقيقة .......لا ادري من ذا الذي قال ان الانبياء هم فلاسفة عصورهم استعملوا ذكاءهم ومكرهم واستغلوا بساطة الناس وجهلهم وسذاجتهم .....استعملوا الخرافة والوهم والوعد بالنعيم لتمرير غاياتهم.......فتاريخ الانسان عموما يقوم اساسا على الخديعة والوهم
5. ,,,,,
المسعودي - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 06:18
ياسيد نجم انتم ايضا دجالين حين ناديتم بالقوميه والبعث وكتبكم الخضراء والصفراء وغيبتم الشعوب لكنها افاقت الان ولن نصدق احد بعد اليوم فمنكم من لجأ الى حفرته وترك جيشه وهو المهيب الركن القائد العام للقوات المسلحه والحرس الجمهوري ومنكم من لجأ الى انابيب المجاري وعرضت جثته على الناس في ثلاجة الخضراوات ومنكم من نام على سريره مدعيا المرض والخرف ومنكم من يقتل شعبه ليلا نهارا ومازال ومنكم من لم يفهم شعبه بعد ان حكمهم اكثر من عشرين عاما -- لن نصدق ماتقولون يارجال الدين ورجال القوميه كلكم دجالون تسرحون وتلهون باموالنا في فنادق السبع نجوم وسكنتم الفضائيات اكثر من بيوتكم تنادون من هناك هبوا الى معارك التحرير والحريه وحكام الخليج لازالوا يحكمون بأسم القبيلة والمشيخات وايلاف لاتسمح بالشرح عنهم
6. بورك فيك ايهالملتزم !!
سهى - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 06:19
هكذا هو الاتزام بقضايا المجتمع بغض النظر عن النتائج ، ..أنا اتوقع ان الكل سوف ينسى بداية المقال والخاص بالقرى البرازيلية ، وسوف يكون التركيز على السطور الاخيرة ، وأتوقع كذلك نوعية التعليقات ذات الطابع التعصبي التي سوف يتعرض لها الدكتور نجم ، ولكنني على ثقة ان الذين يقفون في وجه الخرافات لن يسكتوا ، ... دكتور نجم بورك فيك ، انت انسان تحب قول الحقيقة !!!
7. اولا واخيـرا...!!!
Nafie Akrawi - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 07:02
اولا وأخيـرا ...وبدون فحص وتمحيص ..ولا يحتاج الأمـر ...الى مقال مطول وعريض ....يحتاج الأنســـان فقط ...اقول فقط ((لعقل )) واع ومتحرك وليس جامد ..ومتلقى ... ....ليصل الى حقيقه واحده وهى ان كل الأديان (( خرافه )) ...والمصيبه الكبرى والعظيمه والكارثيه ..ان هنالك من الناس من يصـل الى مراحل دراسيه عاليه فى ((علم الخرافه )) بدرجات (( علميه )) باحثـا فى (( علوم الخرافه )) ....وأجـده كالذى راكبـا حمارا ....ويبحث عنه ....لدى قول اكرره دائمـا للمغفلين ...وهو ((( لو نظرنـا لهذا الكون وبما فيه من مخلوقات وعجائب ....واسـرار ...وقدرات ...والغاز ..واذا كان ((لخالق )) هذا الكون من رسـالة ..فانه لا يحتاج ان يسلم رسـالته الى اي من البشـــر مهما كان ....ان قدرة ((الخالق )) اذا صحت التسميه لهذا الكون ..بامكانه ان يخط رسـالته فى السماء لكل العباد وليس لفئة واحده ))) ثانيـا والأهم ..كل الأديان بكتبهم ودعواتهم يطالبنـا فيها ربهم ((الخالق وصاحب الكون )) حسب ادعائهم ..يطالبنا بالعدل والقسطاس ..الم يتسـائل احدنا لماذا لا يبدأ (( ربهم ومرسل كتبهم ان كان ذلك ((صحيحا )) بتوزيع عدله وقسطاسه اولا قبل ان يطلب من ((العباد)) الطاعة والولاء ......الخرافه بالدين وفى عقل الأنسـان الذى تقبل تلك الخرافه انه الداء.
8. من أجل المعرفة
خوليو - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 07:23
جميع المراجع عن القديس سان سيباستيان ومنها الموسوعة الحرة تقول: ولد في ناربونا فرنسا عام 256 م. تلقى علومه في ميلان إيطاليا ، انضم للجيش الروماني كجندي في فيالق الإمبراطور ديكلوسيان ، اعتنق المسيحية بالسر وكان أتباعها ملاحقون ، وكان يساعد الجنود المسيحيون مثله ، اكتشفوا أمره وشكوه لللإمبراطور ما كسمينيان حيث خيره بين أن يترك المسيحية أو يستمر في الجيش الروماني ، اختار المسيحية فألقي القبض عليه وربطوه إلى عمود في حلبة الصراع في روما وقذفه الناس بكل انواع الجذوع الشجرية والأحجار حتى أثخنوه بالجراح وظنوا أنه مات ، عندما لاحظ اصدقاؤه الذين جاءوا لأخذ جثته أنّ فيه حياة ، أخفوه في بيت اعتنق سكانه المسيحية حتى تعافى ، فنصحه اصدقاؤه بالهرب والإختفاء ، رفض وذهب لعند الإمبراطور ماكسمينيان ليقول له ها أنا حي ، أمر الإمبراطور بجلده حتى الموت وهذه المرة مات تحت الجلد ، الكنائس الكاثولوكية والأرثوذكسية اعتبرته قديس ، الفنانون يرسمونه عارياً كشاب قوي البنية رمزاً لموته تحت الجلد ، في اوروبا اليوم يحمل أيقونته جماعات المثليين ربما لرسومه العارية ، عودة للمقالة :لم يقاتل سيباستيان المسلمين لأنّ الاسلام لم يكن على زمانه توفي القديس عام 288 ميلادية بسبب الجلد ، عيده هو يوم 20 كانون الثاني من كل عام ، إن كان في القرية البرازلية يعتقدون ذلك فهذا شأنهم ، لامقارنة بين مايفعلون في القرية البرازلية وبن التطبير للتعبير عم مقتل الحفيد من أجل السلطة بحروب داخلية لاتزال مشتعلة ليومنا هذا ، اوردنا هذا التعليق من أجل المعرفة لمن يريد أن يعرف شيئاً عن سان سيباستيان الشاب الذي مات تحت الجلد عن عمر 32 عاماً .
9. الاعجاز القرانى
واحد من البسطاء - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 07:38
60.ما هو عمر الطفوله بالجنهوهل هن قاصرات ؟الحادث مؤسف بلا شك لكنه جعلنى افكر ( 1 ) والاولاد المخلدون بالجنه لماذا لا يعد الفعل ( اغتصابا ) ؟ ! وهل سيكون الله فى هذه الحاله ( قوادا ؟ ) الا يكفيه الحوريات ؟ ! ========( 2 ) هل حددت الايات سن ( عمرهم ) هؤلاء الاولاد المخلدون ؟ بمعنى اخر ما هو سن الطفوله فى جنه هذا الاله ؟؟ وهل الحور العين قاصرات ام فى اى عمر ؟ ام سيكون ( بحسب الطلب < ) ؟ --------ولصاحب المداخله الاولى اقول { اعذر الكاتب فى موضوع النحو فاللغه العربيه (تصحح ) حسبما جاء فى القران الكريم ) } ,jوتذكر مقوله عميد الادب العربى وطلبه قلما احمر يصحح به الاخطا ء
10. العلمانيه هي الحل
فاضل شريفي - GMT الخميس 13 ديسمبر 2012 07:41
و ماذا عن تراثنا يا دكتور؟؟؟؟ المليئ بالخرافات و التي يبشّر بها رجال دين الإسلام المثقفين؟؟ التاريخ يجري علينا ونحتاج لمواجة الخرافه الدينيه قبل أن تلتهمنا يا دكتور نجم . تحياتي و شكرأ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي