ممثل سياسي ضعيف أفضل من عدمه. ما دعاني لكتابة هذه المادة، هو نشر جريدة زمان الوصل الالكترونية، لمحضر اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية المنعقد بتاريخ29-31اكتوبر3013. لا أريد السؤال كيف تسرب محضر اجتماع لأعلى هيئة تمثيلية للثورة سياسيا؟ وإذا كانت زمان الوصل أو غيرها قادرة على نشر محضر اجتماع كهذا، فإن الخرق على الواسع.

هذه ليست الحادثة الأولى بالطبع. وإلا لاعتبرتها استثناء مستجدا، بل هي تكررت كثيرا. مع ذلك لفت نظري بنود الاجتماع والقضايا التي نوقشت. الهيئة ناقشت اوضاعا لاعلاقة لها بالداخل السوري سياسيا وعسكريا، تقرير وحدة تنسيق الدعم، ولجنة الحبوب هذه تتعلق بقضايا اغاثية ومالية!! كيفية التواصل مع هذا الداخل التنسيق بين القوى العسكرية، تحريك المناطق التي تحت سيطرة النظام سلميا، عبر وضع خطة عمل وتصور، عن دعم نشاطات سلمية في هذه المناطق، كمدن دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس وحماة.

جل ما ناقشته الهيئة مرتبط بالحراك السياسي على المستوى الخارجي، ارسال وفد لروسيا بناء على اقتراح بريطاني، اجتماعات لندن ورسالة الائتلاف للجامعة العربية، واهم ما فيه اعتبرته من طرفي نكتةquot; هو تقدم احد الاعضاء باقتراح الانضمام للانتربول، وهو عضو في لجنة الانضمام من جهة وعضو في لجنة تأمين الحبوب وغالبية اللجان الأخرى!! نجد معارضين أحيانا متعددي الاختصاصات. عادي يعني. لكن قضية الانتربول وانضمام الائتلاف له طريفة، طبعا تبع الحديث عن قوة شرطة وأمن وطني في حلب فقط! لا كلمة عن داعش والمناطق الكردية لا كلمة عن اوضاع الناس في المناطق المحررة ومخيمات اللجوء والنزوح.

المحصلة من ورقة العمل لامكان للوضع في الداخل إلا ما له علاقة بالاموال وآليات توزيعها. ربما اقتراح الاستاذ ميشيل كيلو لعقد مؤتمر وطني عام للمعارضة، يلفت النظر، لكنه في سياق اقرار صيغة مشاركة في جنيف2 والاستاذ ميشيل شاطر وخبرة في قضايا المعارضة، لايضاهيه فيها أحد. ولا كلمة عن وضع الجيش الحر. إلا إذا كان هنالك ملحقا سريا، لم يسربه من سرب المحضر لزمان الوصل!! لا حديث عن التراجع في ريف دمشق ولا ريف حلب. ولا عن الجيوش الاسلامية التي تتشكل لمنع الثورة من أفقها السوري. ولتكريس مقولة الحرب الاهلية، هذه الجيوش التي تتكاثر لتطبيق الاسلام وليس من أجل الحرية. كل هذه السياقات للذهاب لجنيف2 من موقع الائتلاف طرف في حرب اهلية. وستوافق الجيوش الاسلامية في النهاية على نتائج جنيف2. تمنيت أن يشكل جيشا فيه ملمح ائتلافي.

حتى بعض من لهم علاقة بهذا الموضوع مثال العضو ذاته يشجع ويدعم تشكيل جيوش باسماء اسلامية. أتمنى لو خرجت علينا اللجنة السياسية بقراءتها عن جنيف2 قراءة عامة واستراتيجية، فيها مطالب امريكا وروسيا، وفيها لماذا يتم تأجيله؟ والاطرف أنه لايوجد كلمة في محضر الاجتماع عن اجتياح مرتزقة إيران من حزب الله والعباس العراقي وقتلهم لشعبنا، وكأن هذا الموضوع يحدث في دولة أخرى والضحايا ليسوا سوريين. أظن في الاجتماع القادم سيتم مناقشة ارسال وفد تقني لطهران بعد روسيا! أما عن الاجتماع الاخير لهيئة الائتلاف ومادار فيه، لايوجد ما يبشر بالخير سوى نقطة إيجابية واحدة وهي انضمام المجلس الوطني الكردي للائتلاف. أما الحكومة المشكلة فهي كالمجلس الوطني الكردي ليس لها حضورا قويا على الارض عسكريا. جنيف2 قادم ائتلافيا على منصة سقوط المزيد من المناطق بيد النظام. مع ذلك مضطرين لدعمه في حال قرر الذهاب لجنيف2 لأنني مدرك أنه لن يحوز على شيئ، وسيفشل جنيف2 بحكم طبيعة السلطة الاسدية لاغير.