قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&المساء. ذلك الجزء من النهار الأكثر غدرا بالغرباء. أكثرها حزنا. الجزء الذي لايمكن التحايل عليه كبقية الأجزاء. لا بالنوم المتأخر ولا باليقظة المبكرة. الحزن لا يأتي دوما بمواعيده. زائر ثقيل للذين يعرفونه عن قرب. وهو أخفّ وزنا للذين عقدوا معه صلح العادات ليغدو رحيما وجميلا وجماعيا. هو في هذه الحالة ليس أنانيا كالفرح. المساء هو بداية موت النهار. في بلدان الشمس الغائبة قد يكون له تعريف آخر. الضوء إنتصار. والشرق إنتصار. والشمس إنتصار, والإنسان في بلاد الشمس هو عنوان الظلام.

الأحزان العميقة تلتصق بجلود الغرباء. لا فكاك منها حتّى لما بعد الحزن. عطر قديم يتجوّل كما يشاء في خلايا الذاكرة. للحزن طقوس خاصة وله تقويم متمرّد على الزمان والمكان. هو واسع وغامض كالمحيطات. ولكنّ جميع أحزان البشر لها عاصمة واحدة في قلبي الصغير تسمّى: بغداد.

كم كان بودّي أن أحمل قطعة شمس من بلادي. حجارة بحجم القلب من ذلك الكوكب المشعّ. أحمله هنا في جسدي الذي أصبح تاريخا لكلّ المختبرات. أحمله هاهنا في قلبي وأتجوّل بقبره بين عواصم الدنيا. حينها مَن سيعرف حروفي وسكناتي وألحاني وصمتي وأسراري؟. وحينها مَن سيتعرف على ذاك المهاجر الغريب السحنات والغريب الآهات؟. الوجوه والملامح والأجساد والإنفعالات هي رسائل سرّية عابرة للقرون لحين الحصول على أجوبتها. ماذا فعلتم بالبلاد؟. وما الذي فعلته أنا بنفسي قبل أن أدرك حقيقتكم؟. خريف الأوطان يبدأ دوما بمساء كمساء الغرباء.

المساء سجّادة صلاة في هذه الساعة. البريء الساجد صوب قبلته هو الأقرب الى الله. هو والله أقارب. لأنّ الله لوحده هو مَن يعرف بأنّ عبد الله هو: "أفضل من يصنع مجذافين ولا يملك قارب". لم أعد أعرف بيتي ولم أعد أتبيّن ملامح أهلي من فرط المسافات البعيدة. السمع والبصر حاستان في القلب قبل كل شيء آخر. هل ترى ما أرى يا عبد الله الفقير؟. وهل تسمع ما أسمع أيّها المسحوق تحت العجلات السريعة؟.

الحزن لايعرف أهل الخارج وأهل الداخل يا عبد الله. هو كالموت وكالقدر. إن لم تعرفه جيدا فسوف يلتهمك بمنتهى السهولة. والحزن لا يعرف الفرق بين الطوائف والمكوّنات. هو نبيل في عدالته أحيانا، وهو طاغ في ظلمه أحيانا أخرى. لك وحدك ياعبد الله أن تعرف كيف السبيل للإنتصار على حزنك؟.

لا أحد هنا في كوكبنا الأرضي سيساعدك على الإنتصار إن لم تنتصر على نفسك أولا. ولا أحد في الكواكب والشموس والمجرّات المعروفة وغير المعروفة ستأتي لك يوما بقارب الإنقاذ. أنت وحدك ملك الشمس وقد تظلّ عبده الى الأبد.

&

[email protected]