هذا السؤال طرح نفسه عندما قال زميل اعلامي وصحافي لي من القومية العربية في العراق : لقد كتبت مقالا عن اقليم كوردستان ومن اجل نشره يجب ان تكتب في مقالك ان العراق ومنه الاقليم.

وبالتأكيد هذا ليس زميلي الاول الذي&يعرب&عن انزعاجه عندما افصل اقليم كوردستان عن العراق وان اكثرية النخبة من المثقفين العراقيين يعربون عن انزعاجهم&للفرد الكوردي&عندما&يشعر او يحب الاستقلالية.

واذا الطبقة الثقافية العراقية تحمل هذا الكره والحقد تجاه استقلالية الكورد ، فما بال الطبقات الاخرى ؟

لانحتاج كثيرا الى الادلة بهذا الصدد ، لانه حتى خلال التظاهرات في العراق&أهان المتظاهرون وبشكل صريح&وواضح&واكثر من مرة الشخصيات الكوردية ، اضافة الى رفعهم شعارات ضد اقليم كوردستان ، وفي بعض الاحيان حتى من خلال اللطميات الشيعية يهاجمون الكورد ويهددونهم ويصفونهم بالانفصاليين.

شيء مدهش ، العرب ومنذ زمن الجاهلية مستقلين ونحن الكورد ليس لدينا اية مشكلة مع استقلاليتهم ونعتبرها من حقوقهم المشروعة ، ولكن لماذا العرب يعتبرون استقلالية الكورد جريمة&،&حتى وان كنا نتماناها او نشعر بها من داخلنا ؟

بالرغم انه من الناحية السياسية ايضا ليس عمل هين ومنذ زمن عمر ابن خطاب يمنعون استقلالية الكورد ، الا انه من المؤلم والمدهش جدا ان لايحب المواطنين البسطاء العرب او مثقفيهم استقلالية الفرد الكوردي وينزعجون ويتعصبون لذلك ، بالرغم من اننا شعب نحب السلام ولم نهاجم ونعتدي عسكريا على اي احد او جهة ،&بل ان&العرب والفرس والترك هم الذين يقومون بالاعتداء&عسكريا&على الكورد&، حتى الدول الغربية ايضا لها مواقف سلبية مع الكورد حيث ان الانكليز وقفت بالضد من الملك شيخ محمود الحفيد عندما اعلن عن الدولة الكوردية ، اضافة الى روسيا&التي غدرت بالقاضي محمد عندما اعلنت عن دولة كوردستان ، ولغاية الان هذه الاعتداءات ضد الكورد مستمرة في الاجزاء الاربعة لكوردستان واخرها التي تتعلق باقليم كوردستان ، حيث قام الجيش العراقي&برئاسة حيدر العبادي باقتحام كركوك وقتلوا عددا من البيشمركة الابطال ، منهم من استشهد بطريقة بشعة حيث قامت الدبابات بسحق اجسادهم ، اضافة الى الاعتداءات التركية المستمرة على راضي اقليم كوردستان وقتلهم واصابتهم لعشرات المواطنين وتخريب مواقعم السكنية.

لنعتبر ان استقلالية الكورد من الناحية السياسية تضر بالعراق والدول المجاورة ، ولكن ماهو ضرري انا كمواطن&كوردي&للمواطنين العراقيين او مواطني الدول المجاورة ؟

يجب على المواطنين وبالاخص المثقفين والمتعلمين منهم الابتعاد عن الصراعات السياسية ، لانه معروف لدى الجميع ان القيادات والمسؤولين والسياسيين يتصافحون دائما والمتضرر الوحيد هو نحن المواطنين ان تعاملنا مع بعضنا بالحقد والكراهية ، لذا يجب علينا نحن المواطنين ان نتعامل مع بعضنا البعض بالمحبة وروح المساعدة ونحترم ارادة ومطالب بعضنا البعض.

كما&يقول الشاعر الفلسطيني المشهور محمود درويش&:&" ستنتهي الحرب&

ويتصافح القادة

وتبقى تلك العجوز تنتظر ولدها الشهيد

وتلك الفتاة تنتظر زوجها الحبيب

واولائك الاطفال ينتظرون والدهم البطل

لا اعم من باع الوطن&

ولطنني رايت من دفع الثمن"