افغانستان طالبان

كما توقعت سابقا، حركة طالبان عادت لتسيطر على افغانستان بثوب من الاعتدال في ظاهره على الاقل، العارفون ببواطن الامور وعمل الحركات الاصولية والتي تتخذ الارهاب والعمل العسكري مسلكا لها، يعرفون تماما ان طالبان لم تتغير ولن تتغير مثلما لم يتغير سلوك حرس الثورة الايراني التابع للولي الفقيه.
الخطر هذه المرة اكبر واضخم من ذي قبل فلدى حركة طالبان الان اسلحة وذخيرة وطائرات حربية ومسيرة من الاكثر تطورا، وتقنيات ومعدات الجيش الافغاني الذي اعدته الولايات المتحدة طيلة عشرين عاما لاستلام السلطة وفشل قبل ان يبدأ.
قد تتروى الحركة في استخدام العتاد والسلاح الى حين استقدام خبراء من الخارج، وهنا تكمن الخطورة الاخرى فهؤلاء الخبراء سيكونون من الحركات الاصولية مثل داعش والقاعدة وكل مشتقات الاخوان المسلمين.
افغانستان ستتحول الى ملاذ لكل الخارجين عن القانون في بلدانهم العربية والاسلامية وسوف تستفيد افغانستان من جارتها ايران في تبادل الخبرات بشأن استخدام الاذرع والادوات والفصائل والمليشيات لاغراض الحركة وسياستها الاقليمية والدولية.
من يعتقد ان طالبان تغيرت فهو كالنعامة يدفن رأسه في الرمل من جو بايدن رئيس الولايات المتحدة وحتى نصر الله امين عام حزب الله الذي يروج مناصروه لطالبان الجديدة اسوة بطاقم البيت الابيض.

نفتالي بنيت

رئيس الحكومة الاسرائيلي نفتالي بنيت يستعد لاول زيارة خارجية له الى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الاميركي جو بايدن، ملفات ساخنة لا بل ملتهبة تنتظر الاثنين هناك.
بنيت سيكون مختلفا عن نتانياهو والذي دعم دونالد ترمب واستهزأ من بايدن خلال السباق الرئاسي وحتى عندما كان الاخير نائبا لاوباما وزار نتانياهو استقبله بالاعلان عن بناء مزيدا من الوحدات السكنية في المستوطنات خلافا لسياسة اميركا مما اثار حينها جدلا كبيرا وحدد شكل تعامل البيت الابيض مع حكومة نتانياهو.
ملف ايران وسوريا سيكونان الاهم على جدول الاعمال حيث سيطلب بنيت مزيدا من الدعم والميزانيات لمواجهة ملف ايران النووي من جهة وتموضعها في سوريا من جهة اخرى، هناك من يقول ايضا ان بنيت سيعرض على بايدن خطة لاستبدال النظام السوري باخر يكون معاديا لايران وحزب الله ويمكنه اخراجهما من سوريا دون تدخل خارجي وذلك استخلاصا لعبرة افغانستان يقول المقربون من نفتالي بنيت والذين لا تزيد خبرتهم عن عدة اسابيع في هذا المجال.
كذلك سيضغط بنين على تعديل اي اتفاق مع ايران ليضم برنامج صواريخها الباليستية واذرعها الارهابية كما يرى بنيت.
نفتالي بنيت سيطرح ملف غزة وسيفوض مصر بالتوسط والتفاوض مع حماس لمنع عملية عسكرية جديدة بدأت تلوح برادها في الافق في ظل استمرار حماس بخطوات تصعيدية كما تراها اسرائيل من اطلاق بالونات خارقة يوميا واطلاق صواريخ تحذيرية هنا وهناك وذلك لان المال القطري لم يصل بعد ومصر توقفت عن وساطتها في نقل المواد والسلع وتنتظر من حماس مزيدا من المرونة في اتمام صفقة تبادل الاسرى وجثث الجنود الاسرائيليين لديها.
بايدن من جهته سيستمع ما يستطيع قبل ان يغلبه النعاس والتعب وعلى نفتالي بنيت ان يركز كل طلباته خلال نصف الساعة الاولى قبل ان يتشتت ذهن جو بايدن ويطلب الخروج لاستراحة طويلة، ليس قبل ان يعلن امام نفتالي بنيت انه معني بحل الدولتين مع علمه اليقين ان الاخير لا يزال يؤمن بارض اسرائيل الكبرى ويعارض اقامة الدولة الفلسطينية.

جهنم

الرئيس اللبناني ميشال عون كان وعد في احد مؤتمراته الصحفية انه سيأخذ لبنان الى جهنم، وعد وهو يفي بالوعد، لبنان اصبح جهنم واصاب اهله بئس المصير فالكوارث والمآسي تتوالى على هذا الشعب العظيم تباعا ولا من معين ولا من مجيب.
المملكة السعودية سحبت يدها من لبنان نهائيا والسفير وليد البخاري غادر لبنان مؤخرا ولم يعد الى الان، والتقديرات انه لن يعود خلال المرحلة المقبلة واوكلت مهامه لقائم بالاعمال وهكذا فعلت الامارات العربية المتحدة ودول عربية وخليجية اخرى، الدعم العربي لحكومة لبنان ولرئيسها شبه مفقود اللهم اذا احتسبنا دعم سوريا وايران على الدعم العربي.
لبنان العريق لبنان الجمال والمناظر الخلابة، لبنان الاستثمار والسياحة ولبنان التعايش ذهب مع الريح، ريح الارتهان للخارج وريح الاحزاب الدينية التي تتدعي الالوهية، وحل محله لبنان الطائفية المقيتة ولبنان ولاية الفقيه، لبنان اصبح في لهيب جهنم فهل يستطيع ابناء هذا البلد التخلص من بئس المصير، هل يستطيع الاحرار منهم الخروج من جهنم عون واعوانه وحلفاءه والعودة للطائف الذي وفق بين الطوائف ام ان القطار فاتهم مع ان مصلحة سكك الحديد غير الموجودة في لبنان لا تزال تتلقى موازنة سنوية من الدولة!

القنيطرة

مرة اخرى قامت اسرائيل بقصف موقع تابع لايران/ حزب الله في محافظة القنيطرة على تخوم بلدة حضر السورية، لم يبلغ عن اصابات في هذا القصف وكعادة اسرائيل فقد تجنبت قتل العناصر هناك انما اكتفت برسالة لايران وحزب الله انها تعرف ما يحوي الموقع، المعلومات تشير ان العناصر في هذا الموقع حضروا مؤخرا خطة هجوم على دوريات اسرائيلية على شريط وقف النار بين اسرائيل وسوريا واسر جنود اسرائيليين بالاضافة الى ضرب المعنويات للعدو وجعله يفهم ان المقاومة في سوريا قادرة على توجيه ضربة موجعه له وخاصة للداخل الاسرائيلي.
كيف عرفت اسرائيل بهذه المعلومات ومن اخبرها لا نعلم، لكن يمكن الاستنتاج ان هناك من يرغب بكبح جماح قوة ايران وتموضعها في الجنوب السوري غير إسرائيل وحليفتها روسيا.

دوائر ونقاط

مع اطلالة كل صباح نبدأ من جديد مع فكرة او قصة او حتى بسمة لتكون نقطة انطلاق اخرى في مشوار لا ينتهي، فلنستمتع بكل لحظة لانها لن تعود.