الرياض: وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية السعودية اليوم اتفاقيتين للتعاون مع وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) في مجال جيوديسيا الفضاء والآيرونت وفي مجال الفضاء والطيران.

جاء ذلك عقب افتتاح أعمال المؤتمر السعودي الدولي للفضاء والطيران الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض بالتعاون مع وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) بمشاركة علماء دوليين ورواد الفضاء ومختصين في مجالات علوم وتقنية الفضاء.

وأشاد رئيس المدينة الدكتور محمد بن ابراهيم السويل في كلمة استهل بها المؤتمر بدعم القيادة السعودية للبحث العلمي وبالجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي باراك أوباما واسهاماته في هذا المجال والتعاون العلمي الكبير بين المؤسسات العلمية الأمريكية والسعودية.

من جانبه استعرض رئيس وكالة (ناسا) الجنرال تشارلز بولدن استراتيجية (ناسا) والتطورات التي مرت بها منذ عام 1998 وسياستها في عهد الرئيس اوباما بالتركيز على تعزيز المشاركة العلمية مع كافة المؤسسات العلمية في دول العالم.

وأوضح ان وكالة (ناسا) تعتمد على شركاء غير تقليديين في مجال العلوم الفضائية وتسعى لتوسيع مجالات البحث لمعرفة المناخ المحيط بالكرة الأرضية والمنظومة الشمسية مشيرا إلى توقيع حوالي 40 ألف اتفاقية مع 140 دولة وقد تم انجاز 50 في المائة من هذه الاتفاقيات.