قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعرض مسبار المريخ quot; فينيكس quot;للعطب بسبب الظروف المناخية القاسية التي عانى منها خلال فصل الشتاء المريخي

واشنطن: أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية quot;ناساquot; الليلة الماضية رسميا موت مسبار المريخ quot; فينيكس quot; الذي نجح في الكشف عن وجود جليد على سطح الكوكب الأحمر في عام 2008م.

وقالت ناسا إن المسبار تعرض للعطب بسبب الظروف المناخية القاسية التي عانى منها خلال فصل الشتاء المريخي .. مشيرة إلى أنها قامت بمحاولات متكررة للاتصال بالمسبار ولكن دون جدوى.
وكان مسبار المريخ quot; فينيكس quot; قد أنهى مهمته في عام 2008م، ولم يكن متوقعا أن ينجو من شتاء المريخ الذي يمتد لفترة تعادل ضعف فترة الشتاء على ظهر كوكب الأرض. غير أن العلماء أرادوا القيام بمحاولات اتصال أخيرة في ظل ظروف مناخية أفضل قبل شطبه بشكل نهائي.

وأوضحت ناسا أن مسبار الفضاء quot; مارس أوديسي quot; الذي يتمركز قرب المريخ، حلق الأسبوع الماضي فوق quot;فينيكسquot; ولكنه لم يلتقط أي إشارات، كما التقط المسبار أوديسي صورا توضح وجود أضرار على ألواح quot; فينيكس quot; الشمسية بسبب الجليد.
يذكر أن المسبار quot; فينيكس quot; كان قد عثر على جزيئات مائية في عينة تربة خلال مهمته التي استمرت خمسة أشهر بغرض البحث عن دلائل لإثبات احتمال الحياة على ظهر الكوكب الأحمر.